أم صح
صورة ارشيفية

أصبحت حياتنا مؤخرًا، مليئة بالأجهزة الإليكترونية الذكية مثل: "الموبايل والايباد والتاب وغيرهم" التي أصبح الاستغناء عنها أمر صعب، على الرغم من تأثيرها السلبي علينا وعلى ولادنا، فأصبحنا نعيش في بيئة مشبعة بالموجات والترددات والإشعاعات الصادرة من هذه الأجهزة بصورة لم يشهدها تاريخ البشرية من قبل.

ومن المؤكد أن الموضوع كارثي على الكبار والصغار، لكن للأسف الصغار يتعرضون للضرر أكثر،فقد أوضحت الدكتورة مروة مسعد استشاري الأطفال وحديثي الولادة أضار هذه الاجهزة على الأطفال:

أشارت الطبيبة أن العلماء وجدوا إن:-

-مخ الأطفال بيمتص الإشعاعات الصادرة من الأجهزة الإلكترونية بنسبة 60٪؜ أكثر من الكبار، لإن عظام الجمجمة والجلد والأغشية المغطية للمخ عند الطفل اقل سماكة بكثير من الكبار بالأضافة أن حجم المخ أصغر وبه نسبة ماء و أيونات أكتر فيتشبع بالأشعة بسرعة.

-جسم الأطفال بيتشبَّع بالأشعة الصادرة من الأجهزة الألكترونية مرتين ضِعف الكبار، لإن اجسامهم صغيرة وعظامهم ضعيفة وجهازهم العصبي مازال في طور التكوين. 

-وذكرت الطبيبة أن العلماء وجدوا أن تعرض الطفل لمكالمة تليفونية لا تزيد عن دقيقتين كفيلة بإنها تؤدي إلى خلل للنشاط الكهربي للمخ لمدة ساعة كاملة.

- استخدام الطفل للموبايل لمدة ساعة يومياً، من الممكن أن يؤدي إلى الموت التدريجي لعصب السَّمع و فقدان حاسة السمع تماماً، فهناك دراسة هندية أثبتت إن استخدام الموبايل ساعة في اليوم لمدة 4 سنوات يؤدي إلى خلل في تركيب الـ DNA في 40٪؜ من خلايا الجسم و اللذي يؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية.

-أشعة الراديو الصادرة من الموبايل إذا تعرض لها الطفل بإستمرار، فأنها سوف تؤثر على حالته المزاجية و على أدائه الدراسي و قدرته على التحصيل.

-التأثير على السلوك الأطفال خاصة في مرحلة الطفولة المتأخرة و المراهقة لإنها تجعلهم مائلين للعزلة و عدم الرغبة في المشاركة في أي نشاطات.

وقدمت الاستشارية مجموعة من النصائح التي يجب أن نتبعها لحماية أولادنا من أضرار هذه الأجهزة الألكترونية:

-التقليل بقدر المستطاع من إستخدام الموبايل في حالة وجود أطفال و إبعاده عنهم على مسافة لا تقل عن 16 سم.

-يفضل عدم إستخدام الموبايل في الأماكن المغلقة مثل السيارات و القطارات والأتوبيسات والأسانسير، لإنه في هذه الاماكن لايوجد إشارات و التي تعمل على زيادة طاقة الموبايل لكي يلقط الإشارة وتجعل أثره أسوأ.

-التقليل بقدر المستطاع من إستخدام الموبايل في حالة وجود أطفال و إبعاده عنهم على مسافة لا تقل عن 16 سم .

-يفضّل السكن بعيد عن محطات تقوية الموبايل.

- ممنوع اصطحاب الموبايل للمدرسة.

- عدم ترك الموبايل في غرفة النوم أثناء النوم .

- يُفضل إغلاق الواي فاي تماما قبل الذهاب للنوم.

 

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك