رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| نجاح عملية فصل التوأم الفلسطيني "حنين وفرح" في السعودية

كتب: نرمين عصام الدين -

10:38 م | الأحد 07 يناير 2018

صورة التوأم

تمكن فريق طبي في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، من فصل التوأم السيامي الفلسطيني فرح وحنين، للمحافظة على حياة التوأم حنين.

وقال الدكتور محمد النمشان، استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، إن عملية فصل التوأم الفلسطيني "حنين وفرح" كانت شديدة الصعوبة، حيث إن "فرح" ليست لديها رئتين وقصبة هوائية بجانب قلب بدائي وضمور في المخ، ولذلك تلك المعطيات تتعارض مع الحياة الطبيعية.

وأضاف النمشان، في حديثه لـ"العربية"، أن "فرح" كانت متطفلة بصفة كاملة في غذائها على شقيقتها "حنين"، وبتوقف قلب الطفلة الأولى، تمكن من إنقاذ الطفلة حنين، مؤكدا أن علاجها سوف يكتمل في فترة وجيزة.

وأكد النمشان أن العملية تمر بـ9 مراحل، حيث مرحلة التخدير التي استغرقت ساعة، ثم التنظير للمثانة والقسطرة لـ60 دقيقة، حتى المرحلة الثالثة من العملية وهي الإعداد والتجهيز واستغرقت 30 دقيقة للوصول إلى الأعضاء الداخلية.

كان الفريق الطبي والجراحي بدأ بقيادة المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، صباح اليوم، إجراء عملية فصل التوأم السيامي الفلسطيني "فرح وحنين"، وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض.

الكلمات الدالة