صحة ورشاقة
المكسرات

غالبا ما تسبب تناول الأطعمة الضارة في ارتفاع نسبة الدهون في الدم وبالتالي ترتفع نسبة الكوليسترول، وتلعب التغذية السليمة دور رئيسي في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وعرضت "سبوتينك" 5 أطعمة تعمل على تقليل الكوليسترول في الدم:

الشوفان:

يحتوي الشوفان على ألياف قادرة على خفض الكوليسترول السئ، من نسبة 5 إلى 10جم، حيث لديه القدرة على تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء، وتوجد هذه الألياف أيضا في الفاصوليا والتفاح والكمثرى والخوخ والشعير، فتناول كوب ونص من الشوفان يعادل 6 جم من هذه الألياف. 

الأسماك:

يتميز سمك الماكريل والسالمون والتونة والأسماك المملحة والسردين باحتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3 والتي لديها القدرة على خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالجلطة.

وبالنسبة للمرضى المصابين بأزمات قلبية، فإن الأوميجا 3 لديها القدرة على تقليل نسبة الوفاة، وتناولها من خلال الأسماك أفضل بكثير من تناولها عن طريق المكملات الغذائية. 

المكسرات:

تناول 42.5 جم من المكسرات مثل الجوز، لوز، فستق، بندق، فول السوداني، يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، لكن يجب التأكد من عدم احتوائها على إضافة مثل الملح أو السكر.

زيت الزيتون:

استخدام زيت الزيتون يخفض من نسبة الكوليسترول السئ ويزيد الكوليسترول المفيد أوالجيد، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ولكن غير مفضل استخدام زيت الزيتون في الطهي فباستخدامه في الطهي تقل نسبة مضادات الأكسدة.

الأطعمة المضاف إليها ستيرول:

فتناول 2 جم من الستيرول المضاف على السمن النباتي أو عصير البرتقال أواللبن الزبادي يمكنه تقليل الكوليستيرول السئ LDL بنسبة 11% حيث أن لديه القدرة على منع امتصاص الكوليستيرول ولكنها لا تؤثر على مستوى الدهون الثلاثية.

 

 

أخبار قد تعجبك