رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

بمناسبة حفل زفاف "شيكابالا".. "أدسيمار" والقلادة الحمراء أبرز طقوس الزواج بأسوان

كتب: يسرا محمود -

11:33 م | السبت 30 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

يحتفل اللاعب المصري محمود عبدالرازق شيكابالا، المُعار للرائد السعودي، بزفافه اليوم، على فتاة مصرية تحمل الجنسية الكندية، بأحد الفنادق السياحية بوسط النيل بأسوان، المعروف سكانها بطقوس خاصة في حفلات العرس.

ورصدت "هن"، أبرز مراسم حفلات زفافهم:

حيث قالت السيدة النوبية هويدا سلطان، متزوجة منذ عامين، إن ليلة كتب الكتاب تسمى "يوم الشيلة"، يقدم فيه العريس كميات كثيرة من الحلوى والمعلبات في "سَبَت" أو "شوال"، وبعدها تقدم العروس السمك واللحوم وفواكة في نفس الوعاء، وتهدي والدة العريس وخالته وعماته "تورتة" لكن منهن.

وأضافت "سلطان"، أن العريس يعقد "ليلة حنة"، يرتدي قلادة حمراء لمنع الشر والحسد، مستخدما "الحنة" في تلوين يديه وقدمه، كما تهتم العروس برسم يديها وقدمها وبعض أجساد الجسد، مع ارتداء عدة "أتواب" مختلفة وسط دندنة أغاني الفلكور النوبية.

وأوضحت الشابة الأسوانية سارة محمد، أن النوبيين يقمن عدة احتفالات قبل الزفاف بأسبوع وأحيانا قبلها بشهر تسمى "أدسيمار"، يذبح فيها أهل العروسين عجلًا ويوزعه على أهل قريتهم، فضلا عن تقديم طعام يسمى المديد، يتكون من دقيق وسمن وعسل ولبن، بالإضافة إلى إقامة حفلات رقص وغناء ببيوت أهالي العروسين.

وأشارت "محمد"، إلى أن هناك بعض الطقوس التي اندثرت منذ ما يزيد عن 20 عاما، مثل امتناع العريس عن رؤية عروسته لمدة 40 يوميا قبل الزفاف، وضرب العريس لمعرفة جلده وقوة تحمله، وتكليف خال العريس بشراء الأطعمة و"يقوم بكل المشاوير بدلا من العريس لمدة شهر منذ زفافه.

الكلمات الدالة