رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذروا القطن.. دراسة توضح الطرق الصحيحة لتنظيف شمع الأذن

كتب: إسراء جودة -

07:39 م | السبت 30 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة حديثة، أن معظم أسباب ثقب طبلة الأذن، يكون بسبب التنظيف الخاطئ لشمع الأذن، عن طريق استخدام القطن ودبابيس الشعر والأقلام، وأن أكثر من ثلث المرضى الذين عولجوا من هذه الحالة، كانت أجزاء من هذه الأدوات عالقة في آذانهم.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "تورونتو"، أن ما يقرب من نصف الحالات، تسبب تنظيفهم لآذانهم في دفع شمع الأذن، أو انفجار الطبلة، ووجدت الدراسة أن حوالي 60% من المرضى كانوا من الذكور، وكان معظمهم 18 سنة أو أقل.

وجاءت تلك النتائج بعد إصدار الوكالة البريطانية للرعاية الصحية "NHS" تحذيرًا الشهر الماضي، من أن ندف القطن تشكل خطرًا على الأذنين، محذرين من أن تمزق طبلة الأذن يكون عبارة عن ثقب في الأنسجة الرقيقة، التي تفصل قناة الأذن عن الأذن الوسطى، وفي حين أنه يشفي عادة في غضون أسابيع قليلة دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع، وأيضا جعل الأذن الوسطى عرضة للعدوى أو الإصابة.

ويقول الدكتور إريك كارنويل، طبيب الأذن والحنجرة في جامعة "تورنتو"، إن الطريقة السليمة لتنظيف الأذن، يمكن أن يكون بالمنشفة وذلك بعد الاستحمام واستخدام الماء، أو عن طريق مضخات المياه الآمنة في الأذن.

الكلمات الدالة