رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

مايا مرسي لـ"هن": نحتاج لتطوير الحرف اليدوية في مصر

كتب: يسرا محمود -

12:49 ص | الخميس 21 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن الحرف اليدوية من أسهل الطرق التي تساعد المرأة في تحقيق التمكين الاقتصادي، خاصة أنه يمكنها تدشين ذلك المشروع من منزلها.

وأضافت "مرسي" لـ"هن"، أن المجلس يسعى إلى تطوير صناعة الحرف اليدوية، والتصميمات والألوان، فمثلا المشغولات السيناوسة تقتصر على الأحمر والأسود والأصفر فقط، متابعة: "مش معقول هشتري كل مرة لبس وشنط نفس الألوان"، لذلك لابد من تقديم منتجات بألوان مختلفة مع الاحتفاظ بالهوية السيناوية.

وأشارت "موسى" إلى أن التسويق الجيد من أبرز المشاكل التي تواجه رائدات الأعمال، ما دفع المجلس لإنشاء معارض، يليه توقيع المجلس مع سلسلة فنادق "أكور" للتسويق للسياح والنزلاء، وتعرض المنتج لشريحة أكبر .

ونوهت إلى أنه يمكن لصاحبات الحرف اليدوية التوجه للمجلس القومي للمرأة، لتخضع منتجاتهم للتقييم من مركز ريادة الأعمال، الذي يعمل على تأهيل المرأة لخوض سوق العمل وتقديم التدريبات اللازمة لها ودعمها.

واستشهدت "مرسي" بتجربة صاحبات الحرف اليدوية بالهند، اللآتين ساعدت بلادهن في الخروج من أزمة اقتصادية بفضل منتجاتهن، للتأكيد على أهمية الاعتناء بالصناعات اليدوية.

وعن التمكين الاقتصادي للمرأة، أكدت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن المجلس اتخذ خطوات مختلفة في هذا المجال، كتوقيع بروتوكول مع البنك المركزي، لتوسيع الخدمات المتاحة للمرأة، وفتح مجال للحصول على قروض بنكية بحجم أكبر من السابق، بالإضافة إلى الاستمرار في دعمهن وتأهيلهن، وعقد شراكة مع جهات مختلفة لتدشين معارض وفتح أسواق لهن، خاصة أن مصر قوة شرائية لا يستهان بها.

يذكر أن الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وقعت بروتوكول تعاون مع ومجموعة أكور للفنادق، لتوفير منافذ عرض للمنتجات اليدوية للسيدات المصرية، على هامش معرض الأعمال اليدوية بإحدى فنادق الجيزة.