رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: ضعف السمع يسبب الخرف

كتب: إسراء جودة -

03:06 م | الخميس 14 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، أن كبار السن الذين يعانون من فقدان السمع، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتدهور الوظائف العقلية والإدراكية مقارنة بنظرائهم الذين لا يعانون مثل هذه المشكلة.

وأعاد الباحثون مراجعة بيانات 36 بحثًا سابقًا، وبلغ عدد المبحوثين 20264 شخصًا، خضعوا جميعهم لتقييم عمليات الإدراك واختبارات للسمع.

ووجدت الدراسة أن من يعانون فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر، أكثر عرضة بمقدار المثلين لضعف الإدراك وأكثر عرضة بمقدار 2.4 مرة للإصابة بالخرف.

وأوضح ديفيد لاوري، كبير الباحثين في الدراسة والباحث في كلية الطب في دبلن: "تقدم النتائج دليلًا إضافيًا على أن فقدان السمع قد يكون عاملًا يهدد بتراجع وضعف الإدراك ويزيد مخاطر الإصابة بالخرف".

وتظهر إحصاءات معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، أن واحدًا تقريبًا من كل 3 بالغين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 يعانون فقدان السمع، وأن نصف من تزيد أعمارهم على 75 تقريبًا يواجهون صعوبة في السمع.

وأضاف لاوري: "يرجع احتمال أن يتسبب تراجع السمع في ضعف الإدراك إلى الحاجة لاستهلاك طاقة عقلية أكبر لفهم الكلام، ما يترك مصادر أقل للقيام بعمليات الإدراك الأخرى مثل الذاكرة".

وأشار إلى أن "الدراسة تؤكد أيضا احتمال وجود ارتباط بين عوامل مثل الاكتئاب والوحدة وزيادة خطر الإصابة بالخرف".

الكلمات الدالة