رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مايا مرسي: عام المرأة بدأ بخروج "إستراتيجية التمكين لـ2030"

كتب: ياسمين الصاوي -

12:05 م | الخميس 14 ديسمبر 2017

مايا مرسي

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في المؤتمر الختامي لعرض نتائج مشروع تأمين الحقوق وتحسين سبل العيش للمرأة، والذي نظمته هيئة الامم المتحدة للمرأة ووفد الاتحاد الأوروبي في مصر.

وشكرت مرسي، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية، الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة الوزارات المختلفة ومنظمات المجتمع المدني.

وأكدت مرسي أن عام المرأة المصرية 2017 بدأ بخروج الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلى أنه لا بد أن يكون لدينا سياسة واضحة للتعامل مع حقوق المرأة، موضحة أن المشروع سيكون بداية لمرحلة جديدة من أجل مواجهة العنف ضد المرأة وتحقيق مدن آمنه في القاهرة.

وذكرت أن المجلس أطلق حملة طرق الأبواب، والذي زار أكثر من 1300 قرية، وصل خلالها لمليون ومائة ألف سيدة، ووقع المجلس القومي للمرأة مذكرة تفاهم مع البنك المركزي المصري، الذي يعد أول تحرك على مستوى العالم للتعاون المؤسسة الوطنية معنية بالمرأة مع البنك المركزي بالدولة، منوهة بدور مكتب شكاوى المرأة في مساعدة السيدات للحصول على حقوقها القانونية.

وأكد جان بربي، المستشار الأول لرئيس قسم حقوق الإنسان والمجتمع المدني والحكومة بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، أهمية هذا المؤتمر مشيرا إلى إمكانية قيام مجتمع شامل ومستدام يتطلب مجهودات المعنيين بحقوق المرأة وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

وأوضح أن هذا المشروع يعكس الشراكة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي ومظمات دولية ومحلية مختلفة، حيث تم حصول عدد 130 ألف سيدة على بطاقات الرقم القومي؛ ليستفيدوا من الخدمات التي تقدمها الدولة ويستطيعون المشاركة في جميع مناحي الحياة، وفي المجال الاقتصادي، استفاد 11 ألف سيدة في المحافظات من الخدمات المالية عن طريق الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، وتم تأسيس 700 شركة صغيرة، وفي مجال محاربة العنف ضد المرأة، تم تقديم خدمات للمرأة ما أدى إلى انخفاض نسبة العنف.