رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

اكتشاف علاج جديد لمرض هنتنغتون المدمر لخلايا المخ

كتب: دعاء الجندي -

05:50 م | الأربعاء 13 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

نجح علماء للمرة الأولى في السيطرة على البروتين المسبب لمرض هنتنغتون عن طريق حقن مادة علاجية معينة تدعى "أيونيكس إتش تي تي في العمود الفقري.

ويجلب هذا العلاج أملا للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الوراثي المدمر، وحسبما ذكرت "بي بي سي"، دفع النجاح في المرحلة المخبرية الأولى شركة "روش" إلى ترخيص المادة العلاجية المذكورة، بتكلفة 45 مليون دولار.

وقالت بروفيسورة ساره تبريزي كبير الباحثين في حقل علم الأعصاب الكلينيكي في جامعة لندن إن "قدرة الدواء على السيطرة على مسبب الداء بتخفض نسبة البروتين السام يعد إنجازا طبيا".

وأضافت بروفيسورة تبريزي أن المهمة الآن هي الانتقال إلى تجارب أوسع نطاقا لمعرفة فيما إذا كان العلاج المذكور قادرا على إبطاء تقدم المرض.

ويهاجم مرض هنتنغتون قدرات التحكم العقلية والجسدية للأشخاص الذين تترواح أعمارهم ما بين 30 و 50 عاما ويبلغ ويبلغ ذروته بعد مرور 10-25 سنة.

ولا يوجد علاج فعال للمرض في الوقت الحاضر ، وتساهم العلاجات المتوفرة بتخفيف الأعراض.

وقالت مختبرات أيونيز إن شركة روش ستكون الآن مسؤولة عن تطوير علاج أيونيز إتش تي تي.

جدير بالذكر أن مرض هنتنغتون هو مرض وراثي يسبب الانهيار التدريجي (الضمور) للخلايا العصبية في المخ. ويؤثر مرض هنتنغتون تأثيرًا كبيرًا على القدرات الوظيفية للشخص وعادة ما يؤدي إلى اضطرابات في الحركة والتفكير (اضطرابات معرفية) واضطرابات نفسية.

ومعظم الأشخاص المصابين بمرض هنتنغتون يعانون من علامات وأعراض في الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرهم، ولكن ظهور المرض ربما يكون في مرحلة مبكرة أو متأخرة من الحياة. عندما يبدأ ظهور المرض قبل سن 20، تُسمى الحالة مرض هنتنغتون للأحداث. وغالبًا ما يؤدي الظهور المبكر للمرض إلى اختلاف شكل الأعراض إلى حد ما وتقدم المرض بوتيرة أسرع.

الكلمات الدالة