رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

الأقصر بعيون ملونة.. فرنسية تدشن مبادرة "الصحة والرسم والوجه الحسن"

كتب: نرمين عصام الدين -

09:38 م | الخميس 07 ديسمبر 2017

من رسم الفرنسية

كتاب يحوي ما تشتهي الأنفس قراءته عن الآثار المصرية، بحوزة والدتها، احتفظت به ماري دربيكورت، فرنسية الجنسية، حتى اكترثت بحبها لمصر، وجعلته فكرة، تجري زيارة إلى عاصمة الأهرامات على فترات، حتى قررت الإقامة منذ 4 سنوات.

"بحلم من أكثر من 20 سنة السفر، أنا بموت في مصر من صغري".. تقولها ماري، بلهجة أقرب إلى المصرية، حيث تعلمت التحدث بها دون حضور ورش خاصة، معتمدة على ذاتها في التلقين.

بعد أن زارت عدد من محافظات مصر من بينها القاهرة، وأسوان، والإسكندرية، اختارت محافظة الأقصر لتعيش بها من بين المحافظات، لتعيد بها مبدأ "الصحة مهمة" وتمارس تعليم الأطفال رسم الآثار المصرية، وتمثيل هويتهم على أوراق، مستتخدمة الألوان، وتقول إنها استلهمت رسوماتها من مصر القديمة.

عروس النيل، وألواح اللوتس، ملوك وملكات، رسومات كثيرة نفذتها ماري التي درست فن السوقيات والخدمات اللوجيستية.

"مصر بيتي".. تشعر ماري دائما بين الانتقال من مكان إلى آخر في مصر وخاصة محافظة الأقصر، واصفة إياها بـ"الكنز"، لما لها من روح مختلفة: "في حاجة هنا مختلفة، والآثار رؤياها تغني نظر العيون"، ما جلعها أن تفضل السير في الشوارع للوصول لمكان ما.

وتقول: "ومع ذلك في الأقصر لسه مزورتش كل حاجة، وأنا جيت عشان بأحب أعيش بين الآثار"، موضحة أنها ما جعلها تختار إقاتها بالسكن بالقرب من المعابد.

والتعاون مع عمال النظافة من مجلس المدينة، بالإضافة إلى تكوين فريق متطوع، والذي يتكون عدد من الشباب المصري بالتعاون مع بعض الجمعيات المصرية المتطوعة، وذلك بهدف إحداث فرق، وتغيير سلوكيات التي لدى البعض بإلقاء القمامة في الشوارع.

تهذيب الشوارع وتجميلها، وإدارة أنشطة تطوعية قائمة على التوعية بأضرار إلقاء القمامة، ما تهتم به ماري، موضحة ماري التي عملت بتدريس اللغة الفرنسية، أنها تسعى إلى توسيع وتكوين دوائر أخرى بمحاظفات مختلفة.

وتقول إنها تركز في الجانب التوعوي على الأطفال، وفهمهم بوجود البكتيريا والجراثيم الضارة في القمامة، ما يجب إلقائها في مكانها المخصص.

وتقول إنها طلبت للعمل كـ"موديل" حيث تعاونت مع بعض أساتذة الفنون الجميلة، ووضع صورتها على أغلفة بعض الروايات والكتب.

الكلمات الدالة