رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رئيس المجلس القومي للمرأة تفتتح فيلم "مريم وشمس"

كتب: هدى رشوان -

06:38 م | الخميس 07 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم، كلمتها خلال حفل إطلاق المجلس القومي للمرأة فيلم "مريم والشمس"، وذلك ضمن أنشطة حملة الـ16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة والتى تحمل شعار "كوني"، مشيرة أن هذه الكلمات علقت بأذهاننا جميعاً وأثرت فى وجداننا حين شاهدنا فيلم "مريم والشمس".

وأكدت أن مريم والشمس ".. يحمل رسالة هادفة ومؤثرة، مشيرة أن هدفنا نشر الوعى بالمصاعب والعقبات التى تواجهها الفتيات والسيدات للبقاء فى التعليم واستكمال الرحلة ..بفعل عقبات أهمها الزواج المبكر ،عمالة الأطفال ،وبعد المدارس عن المنازل.

وتوجهت الدكتورة مايا مرسي بالشكر والتقدير لجميع القائمين والقائمات على خروج الفيلم للنور بتلك الصورة المبهرة مؤكدة ان كلها يقين أنه سيلاقى نجاحًا وتأثيرًا حقيقيًا لدى قطاعات عريضة من المجتمع، متوجهة بالشكر لهيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان في مصر و شركة إكسير، مشيرة إلى التجربة السابقة الناجحة في أغنية نور للفنان زاب ثروت والفنانة أمينة خليل.

وأكدت أن "مريم والشمس " مش مجرد فيلم .،هو رسالة ، ولسان حال بنات كتير أوى فى مصر، (مريم ) هى حكاية آلاف من البنات والسيدات فى مصر، يواجهنّ عوائق مجتمعية كبيرة ،ويتعرضن لعنف وحرمان من التعليم ورغم ذلك فانهن يواجهن كل ذلك ويبهروننا.وأكدت أن "مريم والشمس " فيلم مستوحى من قصة حقيقية وهو بداية قوية ومبشرة وإنطلاقة كبيرة لتغيير نظرة بعض فئات المجتمع للمرأة.، مشيرة أن الفيلم يحمل رسالة واضحة وصريحة ، لا لمنع الفتيات من التعليم، لا لعمالة الأطفال، لا للزواج المبكر.

وأكدت أن الفيلم بيمثل نداء لكل أب وأم، لا تحرموا بناتكنّ من التعليم، لاتحرموهنّ من حلمهنّ بمستقبل مشرق، لا تحرموهنّ من الأمل"وبعثت برسالة لكل فتاة على أرض مصر "كونى متعلمة – متمكنة – قادرة – متحدية".

وأكد السيد يورج شميل مدير هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر بالإنابة أن تعليم الفتاة والمرأة سيعمل على تمكين الأمة، مشيرًا أنه بناءً على الإحصائيات الصادرة من تقرير فجوة النوع الاجتماعي في منتدى الاقتصاد العالمي 2017 فأن مصر تصنف في اعلى موقع في المساواة في النوع الاجتماعي في الالتحاق بالمدرسة الثانوية والابتدائية، وهو إنجاز كبير ولكن في نفس الوقت لا يترجم مشاركة المراة في سوق العمل الرسمي فهى تمثل ربع سوق العمل، وكذلك فان من بين كل 3 سيدات هناك سيدة غير متعلمة.

كما تحدث الدكتور أحمد زايد عضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة التعليم بالمجلس عن التعليم منذ القدم وأنه كان هناك اهتمام كبير بالتعليم واهتمام بتعليم المرأة، وأكد أنه لا تفرقه بين تعليم الرجل والمرأة ولابد ان يقدم بالمجان ويتاح مثل الماء والهواء لأن التعليم قادر على تكوين عقل الانسان الصالح والقادر على العطاء وانه لا دولة حديثة بدون تعليم جيد ولا نهضة حديثة بدون تعليم يبني قيم الانجاز والتقدم والعطاء والإخلاص.

وكرمت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، كل من الحاجة عفاف عزالدين محمود عضو فرع الجيزة ورائدة العمل الاجتماعي في تعليم الكبار، وعبدالرحمن خضر ممثل شركة أكسير التي أنتجت الفيلم، والفنانة منة حسين والفنان هاني الدقاق اللذان قاما بغناء أغنية الفيلم، والكاتبة نسمة الشاذلي كاتبة الأغنية.