رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هذا ما يحدث للمراهقين حينما لا ينامون بشكل جيد في الليل

كتب: آية المليجى -

08:50 م | الخميس 07 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

أضرار كثيرة يتعرض إليها المراهقون الذين لايحصلون على قسط كاف من النوم، بحسب إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها علماء من جامعة بطرسبيرج الروسية.

وكشف الباحثون، أن الحرمان من النوم بين البالغين والمراهقين، يؤثر على منطقة في الدماغ المسئولة عن الإدمان، غير أنهم يصبحون أكثر عرضه للاكتئاب، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وربطت الدراسة بين زيادة فترة الحرمان من النوم، وميل المراهق إلى المشاركة بأنشطة خطيرة. 

وأجريت الدراسة على 35 مراهق تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا، في مختبر النوم لمدة ليلتين، حيث نام النصف الأول من المشاركين لمدة 10 ساعات، في حين نام النصف الآخر لمدة 4 ساعات فقط. 

وبعد مرور أسبوع، أجرى المشاركون الاختبار نفسه، لكن عكس الأمر نام النصف الأول 4 ساعات، بينما النصف الثاني نام 10 ساعات.  

وفي كل زيارة كان الباحثون يجرون مسح لنشاط أدمغة المشاركين، أثناء لعبهم ألعابا نفسية قبل طرح أسئلة استطلاعية عليهم تقيس وظائفهم العاطفية، وتبحث عن أعراض الاكتئاب في نهاية فترة التجربة. 

ووجد الباحثون أن الحرمان من النوم أثر على "البوتامين"، وهي منطقة في الدماغ تؤثر على الأهداف والكفاءات، وعندما حصل المشاركون على 10 ساعات نوم، عملت أدمغتهم بكفاءة أعلى، وأصبحت لديهم زيادة في القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، بينما انخفضت قدرة الحاصلين على 4 ساعات نوم فقط.

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن الحرمان من النوم في سن المراهقة، يتداخل مع وظائف الدماغ ومعالجته للكفاءات، مما يؤدي إلى ميل المراهق لتجربة المخدرات متى سنحت له الفرصة. 

ووجد الباحثون أيضًا، أن هنالك علاقة بين قلة النوم والمزاج، حيث عانت المجموعة التي حصلت على 4 ساعات نوم من علامات الاكتئاب. 

الكلمات الدالة