رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الاكتئاب أهم أسباب "التخن" في الشتاء.. تعرف على أعراضه

كتب: رانيا ناصر -

04:25 م | الخميس 30 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

يعتبر الحفاظ على الوزن شتاءً التحدي الأكبر لمعظم الأشخاص، حيث يعد الشتاء من الفصل المرتبطة بالخمول وقلة الحركة، والجلوس المطول قرب المدفأة ومصادر الدفئ، ويترافق عادة مع التجمعات العائلية والوجبات الغنية بالسعرات الحرارية كالسحلب والكاكاو والبطاطس المشوية، ومن هنا تبدأ المشاكل بشكل لا إرادي والتي ستؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الوزن.

ونرصد لكم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء، كما قدمها موقع "ويب طب":

1- قلة النشاط البدني: فالطقس البارد عادة لا يشجع على الحركة، ما يؤدي إلى نشاط بدني أقل، وقلة حرق في السعرات الحرارية المتناولة عادة، والتي أساسا قد تزداد كمياتها خلال فصل الشتاء، وبالتالي فإن ذلك قد يسهم في زيادة الوزن، لذلك ينصح بالتوجه إلى التسجيل في نادي رياضي أو في مجموعات تمارس الأنشطة البدنية، وتلتزم بها في فصل الشتاء، كما في رياضة التزلج، فهذا قد يجعلك أكثر تشجيعا وإقبالا على ممارسة النشاط البدني، وأكثر محافظة على الوزن.

2- اكتئاب الشتاء: من منا لم يسمع باكتئاب الشتاء من قبل؟! الشتاء هو الفصل المرتبط عادة باضطرابات المزاج الموسمية، التي يعاني فيها بعض الأشخاص من الاكتئاب والحزن، وهناك إحصائيات صحية حديثة تبين أن نصف مليون شخص يعانون من الاكتئاب والحزن في فصل الشتاء، وأعراض مصاحبة له مثل:

- التهيج والحزن العميق.

- الحاجة إلى النوم.

- ضعف القدرة على التركيز.

- التعب الشديد.

- زيادة الاهتمام بما يجلب السعادة.

ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب الشتاء هم عادة من يزيد إقبالهم على استهلاك الكربوهيدرات، ما يسهم في زيادة وزنهم. 

ويرجح الباحثون أن قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء هو الذي يقف وراء الإصابة بهذه المشاعر والاضطرابات، فعدم التعرض لها قد يرتبط باضطرابات هرمونية، واضطرابات في الساعة البيولوجية، ما يؤثر سلبا على المزاج والنوم. 

3- زيادة الإقبال على تناول الطعام: انخفاض درجات الحرارة وبرودة الجو في فصل الشتاء، قد تدفع أجسادنا لمحاولة الحفاظ على درجة حرارتها الطبيعية (37 درجة مئوية)، من خلال استهلاك الطاقة الناتجة عن عمليات أيض الدهون، فيحرق الجسم كميات من الدهون المخزنة واستغلالها، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي قد تقود الإنسان إلى زيادة الإحساس بالجوع في فصل الشتاء، فتجده يتناول الأغذية التي تعوض ما يتم حرقه.

وبسبب قلة الطاقة والحرارة في الجسم، نجده أكثر ميلا لتناول الأغذية السكرية والكربوهيدرات التي تعطي إحساس سريع بالطاقة، فتجد الإقبال على أنواع خاصة دون غيرها من الأغذية، كالحلويات، والمكسرات والمهلبية والكاكاو، والشوكولاتة الساخنة.

كما أن الإقبال على الأغذية الغنية بالسكر وبالملح قد يزداد في فصل الشتاء دون غيره، ما قد يقود إلى الإصابة بمشكلة احتباس السوائل في الجسم، والمعاناة من زيادة الوزن الزائد بسببها.

الكلمات الدالة