رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

5 أفلام لـ"معبودة الجماهير" غيرت صورة المرأة المصرية

كتب: أمنية قلاوون -

12:26 ص | الأربعاء 29 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

ظهرت الفنانة شادية في عدة أفلام سينمائية، غيرت من خلال أدائها المميز، صورة المرأة المصرية التقليدية من سيدة ضعيفة الشخصية إلى امرأة قوية.

وترصد "هن" 5 أفلام لـ"دلوعة السينما" قدرت على الانتقال بين الصور:

1-معبودة الجماهير

يعرف عن المطربات أن حياتهن مليئة بالناس، وﻻ تهتم بالبسطاء، لكن شادية في هذه القصة استطاعت أن توصل حياة مطربة تهتم بالآخرين، فتقع في حب إبراهيم "كومبارس".

الفيلم من إنتاج عام 1967 ومن تأليف مصطفى أمين وإخراج حلمي رفلة.

2-الزوجة رقم 13

غيرت شادية بمساعدة المخرج فاطين عبدالوهاب ومؤلف القصة أبوالسعود الإبياري، صورة المرأة الراضية عن الزيجة الثانية، تمردت شادية على هذا الدور، وحاولت إيقاع الزوج المخادع مع زوجاته السابقات في حبها، شاركها في البطولة الفنان رشدي أباظة.

3-شيء من الخوف

في هذا الفيلم تحدت شادية نفسها، وساعدتها ملامح الفلاحة البريئة التي تمتلكها، بعدما تخلت عن "المكياج"، وتمردت على الظلم، فؤاده وقفت أمام عتريس وقررت فتح "الهاويس" للقرية، ورفضت الزواج منه، لتغير صورة المرأة المصرية الراضية بأية زيجة، الفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب الكبير ثروت أباظة وإخراج حسين كمال، وشارك شادية في البطولة الفنان محمود مرسي.

4-التلميذة

تحدت في هذا الفيلم وضعها الاجتماعي، لتغير صورة الطالبة الموافقة على عمل والدتها، وتتطور أحداث الفيلم سريعًا، وتحب حسين وترفض عمل والدتها، الفيلم من إنتاج عام 1961 ومن إخراج حسن الإمام.

5-مراتي مدير عام

الفيلم الأشهر لنمط الكوميديا، وهو من بطولة الثنائي السينمائي شادية وصلاح ذو الفقار، وتعرض قصة الفيلم التي هي من تأليف عبدالحميد السحار قضية النساء العاملات، ويطرح فكرة تفوق المرأة على زوجها في العمل.

6-أضواء المدينة

يعتبر هذا الفيلم كوميديا، لكنها استطاعت من خلاله بالتعاون مع مخرج الفيلم فاطين عبدالوهاب والمؤلف علي الزرقاني، أن ترسم صورة للفتاة الحالمة التي تترك بلدها طنطا وتغترب إلى القاهرة باحثة عن تحقيق حلمها في الغناء والتمثيل، وشاركها في البطولة الفنان أحمد مظهر.