رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تعرف على طرق الوقاية من انتقال فيروس "بي" من الأم الحامل إلى المولود

كتب: نرمين عصام الدين -

12:23 ص | الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

عبدالله ربيع

عرفت منظمة الصحة العلمية فيروس "بي"، بأنه عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تتسبب في أمراض حادة ومزمنة على حد سواء، ينتقل الفيروس من خلال ملامسة دم الشخص المصاب أو سوائله البدنية الأخرى، وذلك وفقا لتقرير صدر في 2016.

وأوضح التقرير، أن من بين المعرضون للإصابة حديثي الولادة والأطفال، وبذلك أعطي للمولود التطعيم الخامل "Immunoglobulin G"، بالإضافة إلى الجرعة الأولى من التطعيم الإجباري في أول 12 ساعة بعد الولادة، تلك النصيحة الأولى قدمها الدكتور عبدالله ربيع، اختصاصي الكبد، لتلك الأم الحامل التي أصيبت بفيروس "بي".

ويوضح أن الفيروس ينتقل من الأم الحامل المصابة بالفيروس لمولودها لا محالة أثناء الولادة الطبيعية أو القيصيرية، متابعا أن تستكمل جرعات التطعيم الإجباري، الثانية بعد شهر، والثالثة بعد 6 شهور من الحمل.

ويضيف اختصاصي الكبد لـ"هن"، أن تلك الجرعات تحمي الطفل من العدوى المزمنة بالفيروس، وتبعياتها وذلك في الساعات الأولى من الولادة.

وينصح الأم المصابة بفيروس "بي"، أن تقم بالرضاعة الطبيعية، والتي تزود المناعة عند الطفل بالأجسام المضادة، حيث يقضي على الجرثوم في الأيام الأولى، موضحا أنه لا ينتقل عن طريقها، حيث توقف الرضاعة فقط في حالة وجود تشققات أو جروح نازفة بالحلمة لحين التئامها، وتستكمل بعد ذلك.

ويعدد بعض أماكن ومراكز تطعيم المصل أو اللقاح:

- المركز الرئيسي: 51 ش وزارة الزراعة، العجوزة.

- فرع نادي القطامية الرياضي: التجمع الخامس.

- فرع نادي 6 أكتوبر: مدينة أكتوبر أمام البوابة الرئيسية لجامعة 6 أكتوبر.

- مركز تطعيمات الرحاب: بجوار سينما الرحاب مجمع عيادات الرحاب التخصصية.

- فرع الإسكندرية: الوطنية مول.

- فرع المنوفية: معهد الكبد شبين الكوم.