رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

9 نصائح مهمة لزيادة مناعة الأطفال في الشتاء: السباحة ثم السباحة

كتب: سارة سند -

11:56 ص | الجمعة 24 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

مع دخول فصل الشتاء تعاني الكثير من الأمهات من مرض أبنائهن، بنزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة، لذا، أعطى الدكتور وائل حاتم الطائي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، روشتة سريعة في كيفية الحفاظ على صحة الأطفال ورفع مناعتهم، وهي كالتالي:

1. إعطاء الطفل أكل متوازن، يحتوي على خضار وسلطة وفاكهة طازجة، ومكسرات وأسماك وبيض ولبن، وكمية مناسبة من اللحوم، مع الإقلال من الأكل السريع Junk food والسكريات والعصائر المحفوظة والمياه الغازية قدر الإمكان.

2. حصول الطفل على قسط كاف من النوم كل يوم لا يقل عن 8 ساعات في اليوم، مع جعل غرفة الطفل خالية من التليفزيون والموبايلات والألعاب الإلكترونية والكمبيوتر حتى يحصل الطفل على نوم مريح في الليل.

3. تعويد الطفل على العادات الصحية الجيدة، مثل غسل اليدين والاستحمام باستمرار والغسيل المنتظم للأسنان، وحرصه على التهوية الجيدة واستعمال أدواته الشخصية فقط، كل ذلك يقلل من انتشار الأمراض والعدوى.

4. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة صيفا وشتاء يرفع مناعة الطفل، ويقلل فرصة إصابته بالأمراض، وينصح الطبيب بـ"السباحة ثم السباحة ثم السباحة".

5. الإقلال قدر الإمكان من استخدام المضادات الحيوية، لرفع مناعة الطفل والحفاظ على البكتريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي، والتي تمنع النزلات المعوية وتمنع تكاثر البكتيريا المؤذية داخل الجسم.

6. إعطاء الطفل التطعيمات الأساسية والاختيارية، لتقليل الإصابة بالأمراض، وينصح بصفة خاصة بإعطاء تطعيم الإنفلونزا الموسمي للأطفال المصابين بحساسية الصدر والأطفال ضعاف المناعة.

7. إبعاد الطفل قدر الإمكان عن التدخين السلبي داخل المنزل وخارجه، حيث تحتوي السجائر على أكثر من 4 آلاف مادة مؤذية وسامة ومسرطنة.

8. يوجد بعض المستحضرات العشبية والدوائية التي تعطي لبعض الأطفال الدائمي المرض، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأطفال، مثل الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين (د) و الزنك، والمستحضرات التي تحتوي على زيوت الأسماك مثل seven seas، وأعشاب الإكينيشيا، وجميع هذه المواد يمكن أن تعطى تحت إشراف الطبيب.

9. في حالة إصابة الطفل بمرض ما، يجب أن يحصل الطفل على راحة كاملة بالمنزل حتى يشفى تماما، ﻷن نزول الطفل للمدرسة وهو غير كامل الشفاء يساعد على انتشار الأمراض و الأوبئة، ويعرّض الطفل نفسة لانتكاسة ومضاعفات المرض.

الكلمات الدالة