رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

11 نصيحة للحصول على طعام آمن وصحي.. تعرفي عليها

كتب: سارة سند -

12:22 م | الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

يسعى الجميع إلى تناول غذاء صحي آمن يحافظ على الصحة ويزيد مناعة الإنسان، لكن للحصول على هذا الغذاء هناك مجموعة من الاشتراطات التي يجب توافرها والالتزام بها عند تحضيره، دكتور محمد الموجي استشاري التغذية واضطرابات النمو حدد 11 نصيحة مهمة للحصول على غذاء صحي:

-  غسل اليدين بالماء والصابون قبل إعداد الطعام وقبل إطعام الطفل، إن الالتزام بهذا الشرط يقي بنسبة كبيرة من نزلات الإسهال لدى الأطفال وكثير من الأمراض الميكروبية التي تنتقل عن طريق التلوث.

- يجب التأكد من نظافة المكان والأدوات والأطباق ثم بعد الاستعمال تغسل جيدا وتحفظ في مكان بعيدا عن الأتربة والذباب.

-الخضروات والفاكهة الطازجة يجب أن تغسل جيدا وتنقع في ماء وخل (لتر ماء+ معلقة خل أو معلقة ليمون) قبل التناول أو الطهي

- يجب تناول الطعام بعد الطهي مباشرة وما تبقى يمكن حفظه في أوان مغطاة في الثلاجة ثم عند تقديمه مرة أخرى للأكل يسخن حتى الغليان قبل تناوله.

- يراعى استخدام الماء النقى والنظيف في إعداد الطعام والشراب وإذا كان هناك شك في نظافة المياه فيجب غليها لمدة 3 دقائق قبل استخدامها.

- اشترى الأغذية دائما من مصدر سليم تثق فيه وابتعد عن الأغذية المكشوفة.

- من المهم التقليل من منتجات اللحوم مثل اللانشون والبسطرمة والسجق ويفضل عدم تقديمها للأطفال لاحتوائها على نسبة عالية من الملح والدهون وكذلك تحتوى على مواد حافظة.

- التقليل من المشروبات السكرية المعلبة والمياه الغازية فهي تنمي عادات غذائية غير صحية وقد تؤدي إلى فقدان الشهية تجاه الأغذية الصحية والمفيدة، كما أن المياه الغازية مع تناول الطعام تعوق امتصاص الكالسيوم كما يجب الابتعاد عن الأغذية المضاف إليها ألوان صناعية مثل الحلوى.

- الأولوية دائما لكل ما هو طبيعي والتقليل من الغذاء المصنع العيش الأسمر (البلدي) أفضل من الأبيض (الفينو) لأنه أغنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية.

- شرب الشاي أثناء أو بعد تناول الطعام مباشرة يعوق امتصاص الحديد من الغذاء ويمكن تناول الشاي بين الوجبات وليس بعدها مباشرة.

- تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج مثل الخضروات والسلطة مع الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد يزيد من كمية الحديد التي يمتصها الجسم.

الكلمات الدالة