رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"تعبك مارحش هدر".. غسيل "المواعين" وترتيب الملابس يطيلان العمر

كتب: يسرا محمود -

03:25 م | الإثنين 20 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

أظهرت نتائج دراسة أمريكية حديثة، أن غسيل الأطباق وطي الملابس، ضمن العادات اليومية التي تساعد على إطالة عمر الإنسان.

وتضمنت الدراسة، ما يتجاوز الـ6 آلاف امرأة أمريكية من أصل أفريقي وإسباني، تتراوح أعمارهن بين 63 و99 عاما، واعتمد الخبراء وضع جهاز استشعار ديناميكي بيثابهن، لقياس مستويات نشاطهن.

وأكد العلماء، أن الالتزام بتأدية أعمال منزلية، مثل تنظيف الأرضيات وغسل النوافذ، لمدة 30 دقيقة يوميا، يسهم في خفض خطر الوفاة بنسبة 12%، فيما زادت النسبة إلى 39%، لمن يمارسون الأنشطة الرياضية بجانب المهام المنزلية كالمشي السريع أو ركوب الدرجات، لمدة نصف ساعة يوميا.

ومن جانبه، أكد المؤلف الرئيسي للدراسة مايكل لامونتي من جامعة بوفالو للصحة العامة والمهن الصحية في نيويورك: "إن فعل أي نشاط بسيط أفضل من عدم القيام بأي شيء، حتى عندما يكون مستوى النشاط البدني أقل من المعدل الموصي به"، وفقا لـ"ديلي ميل" البريطاني.

أضاف "لامونتي": "كشفت الدراسة أنه لأول مرة يمكن للنساء المسنات الاستفادة من النشاط البدني، حتى وإن كان يقل عن التوصيات العامة"، حيث تقوم 55% من النساء الكبار في السن بأنشطة يومية بسيطة، وهي نسبة كبيرة فاجئت العلماء، لأن تلك الممارسات تحتاج إلى طاقة ومجهود لاتناسب الحالة الصحية للمسنات.

وفي سياق متصل، اعتبر الباحثون، أن نتائج الدراسة تبعث رسالة للنساء، بضرورة تطوير العادات الصحية الخاصة، بالنشاط البدني اليومي حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحة جيدة عند تقدم أعمارهن.

الكلمات الدالة