رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

في يومه العالمي.. نصائح تبعدك عن الإصابة بمرض السكري

كتب: إسراء جودة -

06:44 م | الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

تنجم الإصابة بمرض السكري في كثير من الأحيان بسبب عوامل وراثية، لكن هناك خطوات صحية يرى الأطباء أنها تقلل خطر الإصابة بهذا المرض إلى حد كبير.

ويصاب الإنسان بالسكري نتيجة نقص هرمون الإنسولين في جسمه، ويساعد هرمون الإنسولين في العادة على تحويل سكريات الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، كما قد تحصل الإصابة بالداء بسبب حساسية الأنسجة للإنسولين.

وينصح الأطباء باتباع جملة من النصائح للوقاية من السكري أو السيطرة عليه، وأولى الخطوات، تفادي تناول الأطعمة المعدلة وراثيًا أو معالجة صناعيًا بالنظر إلى فقدانها النسبة الكبرى من القيمة الغذائية.

وتحتوي الأطعمة المعالجة غير الطرية، على قدر ضئيل جدًا من الفيتامينات والمعادن والألياف، لكنها ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مقلق، وفقًا لموقع "بولد سكاي" الهندي.

وتساعد التمارين الرياضية جسم الإنسان على إبقاء معدلات السكر في حدود مقبولة، كما تقي من السمنة وأمراض القلب، وتزيد من حساسية الإنسولين في الجسم.

ولتجنب الإصابة بمرض السكري، يجب على الإنسان أن يبقي نفسه دون إرهاق، ذلك أن التعب يجعلنا نشعر برغبة في التهام المزيد من الطعام غير الصحي، كما أن الأشخاص المرهقين لا يحترمون مواعيد الوجبات وقد يغفلون عن أخذ الدواء.

ويوصي الخبراء، الناس باتباع حمية صحية والنوم بشكل جيد وشرب القدر الكافي من الماء، فضلا عن تجنب الجلوس لمدة طويلة، ويحذرون أيضا من تناول التدخين وشرب الكحول.