رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"أنت شيطان.. خبيث".. احذر تلك العبارات في التعامل مع المراهق

كتب: نرمين عصام الدين -

09:17 م | الإثنين 13 نوفمبر 2017

أرشيفية

تضطر بعض الأسر إلى توخي الحذر قبل إصدار كل كلمة أو أي فعل، وذلك عند التعامل مع "المراهق"، حتى لا يؤثر سلبا على تغيير شخصيته.

من جانبه، يستعرض الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك، بعض العبارات التي يجب استبعادها من القاموس التربوي في التعامل مع الأبناء:

- "أنت إنسان رخم":

ربما يتعرض الكثير لأن يرفض ابنه السلام على أحدهم أو التعرف على أشخاصاً لا يعرفهم، ويترتب على ذلك أن تنهر الأمهات أولادهم بشدة وتوبخهم لهذا السبب، وتصادر حق الطفل في اتخاذ قرار ما.

"أنت إنسان انطوائي" أو "لازق فيا ليه" أو "أنت غير مهذب".. هذه عبارات ستؤثر على ابنك وقدرته على اتخاذ القرار بإرادته فيما بعد، ولن تجعله تلك الكلمات يغير رأيه فجأة لكن الوضع سيتعقد أكثر.

- "أنت شيطان.. خبيث":

هذه الكلمات وغيرها ربما سمعناها تقال لأولاد كثر، وننسى أن السلوك يزرع في أولادنا على أساس الوعي الذاتي، والذي يأتي من نظرة وكلام أهله عنه، سيقتنع ابنى تماماً أنه شيطان، يكرر الأفعال السيئة، لكن هذه المرة باستمتاع وعن وعي وإرادة.

- "أنت بني آدم متعب":

لا يقصد أولادنا إفساد حياتنا، هم يقعون في مشكلات لأنهم لا يزالون يحاولون اكتشاف ما حولهم، ليتعلموا أكثر ويكبروا، إذا وقع ابنك وأصيب، أو إذا أفسدت بنتك فستانها في حفل ما، لا تنهريها وتصفيها بأنها تثير المتاعب لكِ دوماً، لأنها ستشعر بأنها غير مرغوب بها لديكِ، وأنكِ تتمنين لو لم تكن موجودة معك.

- "أنت غبي":

من أقسى الكلمات التي يمكن أن توجه لابنك تلك التي تحدد قدراته وتستهين بها، هي كلمات مدمرة فعلياً، لن ينتج عنها سوى إنسان فاشل، لا يفكر، وعديم النفع.

- "أنت زي باباك ليه، متكونش زي أخوك":

من أشهر الجمل التي ترددها معظم الأمهات لأبنائها، ولو علمن أثرها السلبي في نفسية الابن أو البنت، لتوقفن عن قولها فورًا؛ حيث تولد مشاعر غير مرغوب بها، كما أنها لا تجدي نفعاً معه، بل ستزيد من عناده وغضبه.

- "سيبوني لوحدي، أنا مشغولة الآن":

جمل سلبية وكثيراً ما نرددها ونحن لا نعلم تأثيرها، فمرة تلو اﻷخرى سيكف ابنى عن التحدث إليكِ، وذلك لشعوره بالرفض الدائم من ناحيتك، وهنا ستتسع الفجوة بينكم.

- "كل اللي بتعمله غلط":

جملة تنمي لدى أبنائك السلبية واللامبالاة، كما تفقده القدرة على ثقته بنفسه.

- "انتظر والدك حتى يأتي":

جملة الهروب المعتادة عند طلب ابنك لشىء وتلقيه على شريكك، ومع تكرار هذا التصرف فإن تفكير ابنك سيكون "لن أطلب شيء، فهي لن تستطيع تلبيته على كل حال"، لذا يجب تغيير طريقة التعبير أو الكلام، وتوجيه ردود دبلوماسية.

ويوضح أسامة أن التربية من أصعب المهام، لذا التحلي بالصبر وطول البال،  والقراءة المستمرة عن كل ما يخص التربية السليمة، لفهم رغبات الأطفال واحتوائها.

الكلمات الدالة