رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالفيديو| أضرار الكاتشب والمايونيز والصوص.. وبدائلها اللذيذة

كتب: خلود خالد -

03:31 م | الإثنين 13 نوفمبر 2017

صورة

نشرت الدكتورة نورهان قنديل، أخصائية التغذية، فيديو عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، توضح أضرار الكاتشب والمايونيز وأنواع الصوص المختلفة وفروق الفوائد بينها، والتي يكثر الطلب عليها في المطاعم، وحتى أنه شاع استخدامها في البيوت.

وأوضحت قنديل، في الفيديو، أن الكثيرين يحرصون على تناول الأكل الصحي بمجرد طلبهم للأكل المشوي والسلطات بمختلف أنواعها، غير منتبهين لما يحتويه هذا النوع من الطعام من الصوص المصاحب للأكل، والذي يتكون من سعرات حرارية مرتفعة.  

وحذرت نورهان من أشهر أنواع الصوص المستخدمة، مثل صوص المايونيز والذي يتضمن سعرات حرارية مرتفعة، فثلاث معالق منه تعادل صدر فرخة، نسبة إلى تكوينه من الزيت والسكر، لافتة إلى أن سر طعامة صوص الكاتشب والباربكيو هو تكوينه من الملح والسكر، ما يسبب أضرارا على مرضى الضغط والسكر. 

وأشارت نورهان إلى أن سر انجذاب الناس لكثير من أنواع الطعام هو الصوص المضاف، لذلك ليس من الضروري الاستغناء عنه، لكن إضافة البدائل الأفيد والأقل في السعرات الحرارية مثل الصوص الحار، صوص الصويا الأقل في نسبة  الصوديوم، صوص الماسترد لتكوينه من الخردل.

وعن صوص السلطة، نصحت نورهان بالابتعاد عن صوص الرانش أو الإيطالي لما فيهما من نسبة عالية من الزيوت، واستبدالهما بالخل البلسمي، خل تفاح مع الليمون والماسترد، سلطة بصوص الزبادي. 

الكلمات الدالة