رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد يومين من اقتحام الوزير مكتبها.. مايسة شوقي تصدر بيانا رسميا عن إنجازاتها

كتب: هدى رشوان -

06:23 م | السبت 11 نوفمبر 2017

مايسة شوقي- أرشيفية

أصدرت الدكتور مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان والمشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، بيانا تفصيليا، حول إنجازاتها بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، منذ ديسمبر 2015، وحتى أغسطس الماضي، لـ"وضعه أمام الرأي العام وصناع القرار" على حد قولها، عقب يومين من اقتحام مكتبها، متهمة وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، بتديبر العديد من الأفعال ضدها. 

وقالت شوقي إن إنجازها تمثل في إعادة تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة برئاسة وزير الصحة والسكان وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2152 لسنة 2016، ودعم إنفاذ حقوق الأطفال ذوي الإعاقة من خلال رفع طلب لرئيس الجمهورية بمشروع قرار بإنشاء صندوق الطفل المعاق.

وأضافت نائب وزير الصحة للسكان أنه تم عرض ملف صندوق الطفل المعاق على وزير الصحة والسكان في ديسمبر 2016 لعرض الأمر على رئيس الجمهورية لإصدار قرار إنشاء صندوق الطفل المعاق التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، تطبيقاً لنص المادة 85 من قانون الطفل- رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وأشارت إلى انتهائها من إعداد الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة (2017-2030)، و التنفيذية (2017-2021)، وإرسال نسخة مطبوعة لوزير الصحة والسكان للتقدم بطلب رعاية رئيس الجمهورية ودعوة رئيس مجلس الوزراء لإطلاق الاستراتيجية في مايو 2017.

وتولت مهمة تشكيل اللجنة العامة للمراجعة التشريعية بالمجلس، والتي تم من خلالها دراسة عدد من مشروعات القوانين، وهي مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، ومشروع قانون العمل، ومشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومشروع تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية، وقانون إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وأوضحت المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، أنه أُطلق دليل استرشادي للأنشطة اللاصفية لأطفال الدمج بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وطباعة دليل مماثل لمرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة من برنامج حقوق الأسرة والطفل الممول من الاتحاد الأوروبي، وجارٍ إعداد دليل للأسرة الطفل المعاق، للتعريف بجميع الخدمات التي تقدمها الدولة المصرية للطفل المعاق، وكذلك المجتمع المدني.

وعن أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030، أوضحت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، تساهم برامج المجلس القومي للطفولة والأمومة في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030، من خلال 3 من 4 أبعاد تضمنتها الاستراتيجية، وهي تدشين حملة التربية الإيجابية برعاية المجلس وشراكة اليونيسيف وتمويل الاتحاد الأوروبي، وتم تنفيذ حملة إعلامية موسعة حول التربية الإيجابية "حملة أولادنا" وتشجيع السلوكيات الإيجابية مع الآباء عند الأطفال، وإعادة هيكلة المجلس وفقا لتوجهات الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة، وتطوير الخطوط الساخنة والإعلان عنها بالتليفزيون المصري.

وأضافت أنه جارٍ الآن إنشاء الإدارة العامة لخط نجدة الطفل 16000 وهو خط مجاني حال الاتصال به من أي خط أرضي وأكدت أن الخط يعمل بكفاءة عالية على مدار 24 ساعة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وذكر البيان أنه تم تفعيل لجان الحماية العامة والفرعية كآلية مجتمعية وطنية لحماية الطفل المصري، والقيام بزيارات ميدانية للمحافظات، وحضور اجتماعات اللجان العامة وزيارة الفرعية بحضور المحافظين والقيام بزيارات ميدانية بالمحافظات التالية، الجيزة وسوهاج والمنيا والوادي الجديد والإسماعيلية وأسوان ودمياط.

وتابعت نائب وزير الصحة: "انتهينا من إعداد قاعدة بيانات عن لجان الحماية العامة والفرعية، بجميع محافظات جمهورية مصر العربية، وتوقيع بروتوكولات تعاون ثلاثي بين المحافظين ومنظمة يونيسيف والمجلس القومي للطفولة والأمومة بشأن تفعيل لجان الحماية بالمحافظات التالية القاهرة ودمياط وأسوان".

وتم تشكيل الفريق القومي لمناهضة العنف ضد الأطفال، وبدء عقد الاجتماعات مع ممثلي الوزارات المعنية وأعضاء من نواب البرلمان المهتمين بقضايا الطفل، وعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال، بالإضافة إلى المتابعة والإشراف على البرامج التي ينفذها المجلس، وهي برنامج "حقوق الأسرة والطفل"، و"دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بالفيوم"، و"مكافحة الاتجار بالبشر"، و"الحد من مشكلة الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين"، و"برنامج محو الأمية التعليمية والصحية والثقافية للأمهات الصغيرات والفتيات" و"البرنامج القومي لجودة التعليم" و"مبادرة تعليم البنات" و"برنامج الحد من التسرب".

وختمت مايسة حديثها، بأن نتابع البلاغات اليومية الواردة على الخطوط الساخنة التي تعمل على مدار 24 ساعة يوميا، لنجدة الطفل 16000 وخط المشورة الأسرة لصحة الأم والطفل 16021 وخط الأطفال ذوي الإعاقة 08008886666، وتمثيل المجلس القومي للطفولة والأمومة في المؤتمرات الإقليمية والدولية والمحلية الخاصة بالطفولة والأمومة، والمشاركة في احتفالات اليومي العالمي للطفولة، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر الثاني والرابع للشباب بمدينة شرم الشيخ والإسماعيلية، ومتابعة أوضاع الطفولة والأمومة فى مصر، وفقاً لاختصاصات المجلس الواردة في قرار إنشائه، ويعمل المجلس على متابعة أوضاع الطفولة والأمومة بالمشاركة مع الجهات المعنية والتنفيذية والمجتمع المدني.