رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

مصممو أزياء فلسطينيون يبتكرون ملابس صديقة للبيئة: "الفضل لإعادة التدوير"

كتب: وكالات -

12:36 م | الإثنين 06 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

عرض 5 مصممي أزياء فلسطينيين، مساء أمس، في رام الله موديلات متعددة لملابس أنتجت من إعادة تدوير مواد مستخدمة بما فيها الأقمشة والبلاستيك والحديد والورق. 

وشاركت 6 فتيات بتقديم 30 موديلا من الأزياء المختلفة التي صممها المشاركون في برنامج تنظمه مؤسسة عبدالمحسن قطان، بإشراف رامي قشوع مصمم الأزياء الفلسطيني المقيم في الولايات المتحدة. 

وقال يزيد عناني، مدير البرنامج العام في مؤسسة عبدالمحسن قطان الخيرية: "الفكرة في البرنامج إعادة تدوير أشياء مختلفة وليس فقط من مخلفات المنازل أو المصانع، وهذا العام كان اختيار موضوع إعادة تدوير الملابس من خلال تقديمها بتصاميم جديدة".

وأضاف عناني، لـ"رويترز" قبل بدء العرض الذي تم تجهيز قاعة له في مدرسة الفرندز في رام الله على غرار عروض الأزياء العالمية من حيث الموسيقى والإضاءة: "الموضوع ليس سهلا كما يعتقد بعضهم. أن تعمل على تصميم موديلات مختلفة من قطع أقمشة من ملابس مستخدمة أو من مواد بلاستيك وكرتون وحديد هذا يحتاج إلى مهارات خاصة".

خاض المشاركون التحدي مع المصمم قشوع لتقديم 6 موديلات مختلفة تم إنجازها في شهر على مستوى التصميم والخياطة، وكان لكل تصميم ميزاته الخاصة من حيث المواد المستخدمة أو المناسبة.

شمل العرض أقساما مختلفة منها فساتين السهرة واليومية والثوب الفلكلوري الفلسطيني.

وقال لـ"رويترز" قبل بدء العرض الذي استمر لما يقارب الساعة، إنه شارك في هذا المشروع: "لأنه فكرة جديدة.. إعادة تدوير الأشياء في مجال الأزياء وأن نعطي فرصة لمصممين فلسطينيين جدد لتقديم أفكارهم ومواهبهم بطرق فنية".

وأشار قشوع: "لدينا مواهب كبيرة بحاجة إلى إعطائها فرصة لتقدم ما لديها، علما بأن السوق الفلسطيني الذي يعتمد بدرجة كبيرة على الألبسة المستوردة يمكن أن يستوعب عددا كبيرا منها".

ومن المقرر اختيار أحد المشاركين للفوز بجائزة من مؤسسة عبدالمحسن قطان لإنتاج تصميمات جديدة من الملابس، وعرضها خلال الاحتفال بافتتاح مبنى المؤسسة الجديد منتصف العام القادم في رام الله الذي صمم ليكون صديقا للبيئة.

الكلمات الدالة