رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بينها التوت والكركم.. أطعمة تقوي الذاكرة وتزيد المناعة

كتب: آية المليجى -

11:58 ص | الأربعاء 01 نوفمبر 2017

التوت البري

عند تعرض الإنسان للتوتر أو الضغوط العصبية، تطلق الأجسام مادة السيتوكينات المسببة للالتهابات، التي تدفع الجهاز المناعي لمحاربة هذه الالتهابات.

وعرض موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، بعض المواد الغذائية التي تعتبر عناصر تقوى المخ وتعزز من الذاكرة.

1- زيت الزيتون:

يعتبر من العناصر الغذائية المفيدة، حيث أنه غني بمادة البوليفينولات، وهي مضادات للأكسدة تحمي المخ من الأمراض.

2- زيت جوز الهند:

من الزيوت التي تعمل على تعزيز قدرة المخ على استهلاك الطاقة بداخله وتقلل من أضرار الجذور الحرة، غير أنه يمد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.

3- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على فيتامين "K" والفولات التي تمنع تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما أنه يحسن من الوظائف الإدراكية للمخ.

4- سمك السالمون:

من المصادر الطبيعية للأوميجا-3 التي تلعب دور هام في الحفاظ على صحة خلايا المخ، لذلك يعتبرمن أفضل الأطعمة التي تقوي المخ.

5- التوت البري:

من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة للمخ، وتساعد في تقليل الالتهابات وتحمي المخ من التلف الذي يصاحب التقدم في العمر.

6- الكركم:

يقوم بدور "المفعّل" للجزء الخاص من حمضنا النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات، فهو من التوابل المفيدة جدا لصحة المخ والذاكرة.

7- البيض:

من العناصر الغذائية الأساسية لدعم الدور الذي تقوم به الناقلات العصبية بالمخ، غير أنه يحتوي على الكوليستيرول المفيد لخلايا غشاء المخ، ويوفر مضادات الأكسدة التي تحمي المخ.

8- عين الجمل: 

يتميز بغنائه بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة المخ بشكل كبير وفعال، فهو غني بفيتامين "E" والأوميجا-3 والنحاس والمنجنيز والألياف المفيدة لصحة المخ.

9- البروكلي:

من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم وتقلل من الالتهابات وأيضا تسيطر على التلف الذي تحدثه الجذور الحرة، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة التي "تشحن" المخ وتقيه من التلف.

12- السبانخ:

السبانخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين "K" والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.