رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بعد قص إعلامية شعرها.. خبير: "مش محتاجين ستات تتخلى عن أنوثتها عشان القصاص"

كتب: نرمين عصام الدين -

09:12 م | السبت 28 أكتوبر 2017

منال أغا

قبل يومين، قصت الإعلامية منال أغا، على الهواء، عبر فضائية "الحدث اليوم"، شعرها، تعبيرا عن تضامنها مع شهداء الحادث الإرهابي الأخير، الذي وقع الجمعة الماضية، بـ"الواحات" في الجيزة.

وقالت أغا، قبيل فعلها: "أنا النهارده مش الإعلامية، أنا المواطنة المصرية أطالب بمحاكمات عسكرية عادلة، وإعدامات فورية لكل واحد شارك، أو خطط، أو دبر لعمل إرهابي، وكل من تلوثت يده بدمهم، إحنا عايزين حقهم".

لقطة أثارت نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقاد التخلي عن أنوثتها بقص شعرها على الهواء.

وتابعت في القول، موضحة: "زي كل ست مصرية صعيدية بتقص شعرها لحد ما تأخذ تارها، ورجالتك يا مصر رجالة، وستاتها رجالة".

وعن عُرف سيدات الصعيد بفعل ذلك، قالت الدكتورة هالة حماد، استشاري العلاج الأسري، إن الإقدام على هذا الفعل متعلق بعادات "القبلية"، لأخذ الثأر.

وتتابع: "أنا مظنش أنه فرض ولكنه اختيار".

وتوضح أن ذلك نوع من أساليب الضغط النفسي لأن يقع على رجال القبيلة لإسراعهم بأخذ الثأر، وتتابع: "عشان المسؤولين يحسوا أن ستات بلادهم خدوا الحركة القوية وبتدفع ثمن التضامن".

وتقول حماد إن ذلك رد فعل "غير مقبول" من إعلامية، وذلك لا يفعل على الهواء أمام شاشات التليفزيون، مؤكدة احترامها لثقافات المجتمعات الأخرى، ولكن ذلك غير معروف.

وتستكمل من المعروف أن المرأة المصرية تقف بجانب الرجل بالدعم المعنوي والفكري، وليس بالتخلي عن أنوثتها.

وتوضح، قائلة: "لأن إحنا عندنا ثقة في رجالنا، والرجالة مش محتاجة ست تحط ضغط عليهم، عشان ياخدوا بتارهم، وهم قادرين لتار أخواتهم".

وتخص حديثها لـ"الإعلام" باعتبار لهم المصداقية والحرفية التي من شأنها أن تدفعه إلى عدم إقحام الثقافة الخاصة إلى الجمهور، لأنه أمر غير متعارف عليه بمصر.

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في بيان لها، فور وقوع الحادث، عن استشهاد 16 شرطيًا في اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر إرهابية بالكيلو 135 بطريق "الواحات- الجيزة".

الكلمات الدالة