رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

لايف ستايل

الصبار والكاموميل وعرق السوس.. 7 أعشاب طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة

كتب: آية المليجى -

08:06 م | الخميس 19 أكتوبر 2017

عرق السوس

الحفاظ على شباب البشرة ومظهرها الجذاب، من أكثر ما يحتاجه الشباب، للحفاظ على صحة الجلد ونضارتها، ولعل للأعشاب الطبيعية دور كبير في حماية البشرة.

وأورد موقع "herbs-info"، بعض الأعشاب الطبيعية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل:

1- الصبار:

يتميز الهلام أو الجل المستخلص من الصبار بقدرته على إصلاح تلف الجلد وشفاء الجروح، لذلك يعتبر من العناصر المنتشرة في منتجات العناية بالبشرة.

وأفادت بعض الدراسات الطبية أن الكريم المصنع من ذلك الهلام يحد من الالتهاب والحكة الجلدية.

2- النعناع:

تأكد العلماء من خلال إحدى التجارب التي أجريت في عام 2011، أن دهان الجلد بزيت النعناع يثير شعور بالحيوية، كما أن صفاته المنشرة تعمل على تنشيط البشرة واضافة الحيوية عليها، بالإضافة إلى استعادة مرونة الجلد وسد المسام، وتقليل التورم والرائحة الكريهة، وتقليل الاحمرار والتهيج.

3- الشاي الأخضر:

لم يقتصر استخدام الشاي الأخضر على الشراب فقط، إنما يعتير مستخلصه من العناصر المفيدة لصحة الجلد، ومهدئ لحب الشباب، حيث يحتوي الشاي الأخضر على الفلافونويدات المضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تدعم شفاء الجلد من حروق الشمس والشيخوخة والسرطان.

4- الكاموميل:

يعد الكاموميل أو البابونج أحد المكونات العشبية الأكثر شيوعا في العديد من منتجات العناية بالبشرة، فيعتبر مصدر ممتاز لمركب قوي يسمى "ألفا بيسابولول" فهو فعال في تسريع عملية شفاء الجلد، وكذلك في الحد من حدوث التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

5- اللافاندر:

يحتوي عشب اللافاندر على مركب "اللينالول" الذي يهدئ الجلد، ويمنع تدهور الأنسجة، ويحافظ على الجلد متماسكا ومشدودا.

ويعمل اللافاندر أيضا كعامل ممتاز لمكافحة الشيخوخة، بسبب ما يحتويه على "السيتوفيلاكتيك"، الذي يعزز تجديد الخلايا الجديدة، ويضمن سرعة الشفاء من الجروح، والأنسجة والندبات، والالتهاب والتهيج، والصدفية، وحروق الشمس، والأكزيما، وحب الشباب وغيرها من اضطرابات الجلد.

6- عرق السوس:

يعتبر من الأعشاب الرائعة في تعزيز صحة الجلد نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الوردية، والأكزيما أو الصدفية، غير أن عند تطبيقه على الجلد كهلام فإنه يساعد على تخفيف أعراض مثل الحكة والاحمرار والتورم.

7- شجرة الشاي:

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى أنه مطهر ومضاد للبكتيريا وللفطريات.

وكشفت نتائج الدراسات الحديثة أن زيت شجرة الشاي مفيد لعلاج مختلف الأمراض الجلدية والأمراض بما في ذلك عيوب الجلد، حب الشباب، والجرب، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، يساعد زيت شجرة الشاي من خلال العمل كمقشر طبيعي يدمر البكتيريا التي تسبب الندبات.