رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

السبب وراء جعل شهر أكتوبر الأسعد حظا لحفلات زفاف الهنود

كتب: وكالات -

10:44 ص | الأربعاء 18 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

يستعد الهندوس من حول العالم للاحتفال بعيد "ديوالي" ويحضّر ملايين الهنود لأمر مختلف، إذ يبدأ مع شهر أكتوبر موسم الأعراس في الهند، لأنه يوافق سلسلة من التواريخ المرتبطة بالحظ السعيد، بحسب التقويم الهندوسي.

ويبلغ عدد حفلات الزفاف في الهند وسطياً 20 مليون زفاف سنويا، يجمع بينها قاسم مشترك، هو دور الذهب المهم فيها. 

والهند هي أحد أهم مستوردي المعدن الثمين، خاصة وأن الطلب على الذهب داخل البلاد يفوق الكمية المعروضة فيها، ويفوق مناجم الذهب المحلية أيضا.  

 ويعتبر الذهب استثمارا في الهند، التي لا تزال نسبة كبيرة من سكانها لا تتعامل بالحسابات المصرفية، ويعتبر يوم الزفاف مناسبة جيدة لارتداء الذهب الذي كانت تجمعه العروس طوال حياتها من أجل تلك الليلة خصيصاً. 

وارتفعت أسعار الذهب منذ يونيو الماضي مما دعى المشتري الهندي إلى البحث عن أفضل العروض.

والنتيجة هي إقبال واسع على رحلات الطيران ما بين مدينة مومباي الهندية ومدينة دبي، حتى أن أحد بائعي المجوهرات في دبي ذكر لـ CNN أن مبيعاته قد قفزت ما بين 20 و 25 في المائة مع اقتراب موسم الأعراس الهندي. 

وتجذب دبي الباحثين عن الذهب القادمين من الهند لأنه يتواجد بوفرة فيها، ولا تُفرض ضرائب لدى شرائه.

ويُسمح للهنود بتصدير كمية محددة من الذهب من سوق دبي الحرة، وهي أونصة وأربعة أعشار الأونصة للنساء، و88 عُشرا من الأونصة للرجال، وتُفرض رسوم جمركية بقيمة 13% في الهند لدى إدخال وزن أكثر من هذا، ولا يسمح بإدخال أكثر من 2.2 رطلاً من الذهب.

ويقول الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي: "ستبقى دبي أرخص من بائعي المجوهرات في الهند بنسبة 6 إلى 9% عندما يتعلق الأمر بالذهب،" مشيرا إلى أن دبي مكان جيد للتسوق لشراء كافة الحاجيات الأخرى للأعراس.

وبحسب منظمة حفلات الزفاف الراقية في العاصمة الهندية نيودلهي، فاندانا موهان، أهمية الذهب في المجتمع الهندي تكمن في أنه يرمز إلى الثراء والقوة والأمان.

ويعتبر الهنود الذهب أثمن معدن، خاصة وقت الحاجة، لأنه قابل للبيع مقابل المال تحت أي ظرف في الهند. 

وتضيف موهان: "لا يهم مدى تطوّر تفكير الأسرة، يجب أن يوجد شيء من الذهب في الزفاف، بغض النظر عما إذا كان في الهدايا، أو المجوهرات، أو القطع النقدية".

وبحسب مُنظمة الأعراس، التي يشمل زبائنها بعض مشاهير بوليوود، يصرف  الهنود ما لا يقل عن 25% من ميزانية أعراسهم على الذهب والمجوهرات، وتبذل الأسرة الهندية من الطبقة المتوسطة العليا 200 ألف دولار تقريبا على الذهب في الزفاف الواحد.  

ولا يعتبر بيع الذهب بدون ضرائب العامل الجاذب الوحيد للمشترين من الهند.

وبحسب مدير متجر "Cara's Jewellers" في مجمّع الذهب والألماس في دبي، أنيل بيتاني، يبيع متجره المجوهرات لحوالي ست إلى سبع آلاف أسرة هندية وسطياً خلال موسم الأعراس الهندي، مشيرا إلى أن نسبة المبيعات تقفز ما بين 20 و25% في تلك الفترة. 

ويأتي غالبية الزبائن طلبا للمجوهرات المصممة خصيصا لهم، الأمر الذي يمكن أن يتم مباشرة في سوق الذهب في منطقة ديرة في القسم التاريخي من المدينة.

ونصف المجوهرات التي تباع في متجر "Cara's Jewellers" مفصلة خصيصا من أجل الزبائن، ويستغرق تصميمها يوما واحدا، وهي فترة أسرع بكثير من الفترة التي قد تستغرقها تلك العملية في مدن أخرى. 

وتلك المجوهرات المميزة المصممة خصيصا هي أحد عوامل الجذب للزبائن الهنود، خاصة وأن ارتداءها أصبح أمرا أكثر رواجا من ارتداء الأقراط والسلاسل ذات التصاميم التقليدية.