رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أحدث استبيان دولي: القاهرة من أكثر المدن الكبرى خطورة على النساء

كتب: وكالات -

02:24 م | الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

توصل استبيان دولي، شمل 19 مدينة كبرى يتجاوز عدد سكانها 10 ملايين شخص، عن استخدام النساء للمواصلات العامة، إلى أن القاهرة هي "الأكثر خطورة" بالنسبة للنساء.

واعتمد الاستبيان على آراء خبراء في شؤون المرأة، نقلا عن "بي بي سي"، أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى الحماية الموفرة للنساء من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسي.

وصنف الاستبيان العاصمة البريطانية لندن، كأكثر المدن الكبرى أمانا بالنسبة للمرأة، تليها طوكيو وباريس.

وقال صديق خان رئيس بلدية لندن، إن النساء رائدات في المجالات وعلى الأصعدة كافة في المجتمع اللندني، بما في ذلك قطاع الخدمات العامة، والفنون، والأعمال والسياسة.

ويرجع نشطاء في مجال حقوق المرأة في القاهرة باللائمة في التمييز ضد المرأة، على التقاليد البالية التي تعود لقرون بائدة، ما يجعل أي خطوة تقدمية لمساعدة المرأة ودعمها، أمراً في غاية الصعوبة.

كما تعاني المرأة هناك من محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة والتمويل والتعليم.

وقالت شهيرة أمين، وهي صحفية مصرية، إن كل شيء متعلق بالمدينة صعب على المرأة، حتى أن أبسط الأشياء كالمشي في الشارع قد يعرضها المرأة للمضايقة والإساءة بكافة الأشكال.

وجاءت كراتشي الباكستانية وكينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية والعاصمة الهندية دلهي بعد القاهرة، في الاستبيان الذي أجرته مؤسسة تومسون رويترز.

كما صُنفت دلهي ومدينة ساو باولو البرازيلية كأسوأ مدينتن من حيث مخاطر التعرض للتحرش الجنسي، والعنف الجنسي والاغتصاب.

وجاء تصنيف دلهي على هذا النحو السيئ بالرغم من تشديد القوانين بحق مرتكبي الجرائم الجنسية، بعد حادثة اغتصاب جماعي لفتاة على متن حافلة عام 2012، أدت إلى خروج مظاهرات عارمة.

كما أظهر استبيان أجري لصالح المنتدى البرازيلي للأمن الشعبي، أن ثلث النساء البرازيليات ممن تجاوزن السادسة عشرة من العمر، تعرضن لشكل من أشكال العنف، إما الجسدي أو النفسي أو اللفظي.

الكلمات الدالة