رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«الأمم المتحدة»: فتاة تتوفى كل 10 دقائق في مختلف أنحاء العالم

كتب: دعاء الجندي -

03:29 م | الأربعاء 11 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

أكد تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى أن الفتيات في كثير من الدول النامية ما يزالن يعانين العيش في ظروف سلبية وقاسية.

وذكرت التقارير المنشورة على الموقع الإلكتروني للصندوق، أن في الذكرى السادسة للاحتفال باليوم العالمي للفتاة، ما تزال إحصاءات منظمة الأمم المتحدة تشير إلى وفاة فتاة كل عشر دقائق في مختلف ربوع العالم، بسبب ممارسات العنف والاضطهاد بحقهن.

ويضيف التقرير، أن ثمة تطورا ملحوظا طرأ على حياة الفتيات المراهقات خلال الـ 15 عاما الأخيرة على مستوى العالم، فيما لا تزال معاناة الفتيات في مرحلة الطفولة متواصلة.

كما تقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» إن عدد الفتيات الصغيرات في العالم بلغ 1.1 مليار، منهن 62 مليون طفلة لا يذهبن إلى المدرسة، و16 مليونا أخريات معرضات لمخاطر بشأن مواصلة تعليمهن.

وأوضحت اليونيسيف أن فتاة من كل سبع بين أعمار 15 و19، تتعرض للزواج القسري على مستوى العالم، في حين يصل العدد في الدول النامية إلى فتاة من كل ثلاث، تتزوج قبل بلوغها سن الـ 18.

ونظرا لصغر أعمارهن، تتعرض غالبية هؤلاء الفتيات لممارسات العنف الجسدي والجنسي، إلى جانب إجبارهن على ترك مدارسهن لتولي المسؤوليات المنزلية، بحسب اليونيسيف.

كما يلاحظ بشكل بارز ارتفاع نسبة حمل هؤلاء الفتيات في أعمارهن المبكرة، بسبب جهلهن بطرق تنظيم الأسرة، والوصفات الطبية المتعلقة بها.

وتؤثر هذه الظواهر وغيرها بشكل مباشر على صحة الفتيات، وتسبب لهن مشكلات جسدية، وأزمات نفسية عديدة.

وبحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن مرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز)، هو أبرز الأمراض التي تؤدي إلى وفاة الفتيات بين أعمار 10 و19 على مستوى العالم.

فيما يحل الانتحار في المرتبة الثانية في قائمة الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الفتيات.

 

الكلمات الدالة