رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 طرق لفحص الثدي في المنزل.. لـ«الوقاية من السرطان»

كتب: يسرا محمود -

02:06 م | الجمعة 06 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

تنصح الدكتور حنان جويفل أستاذ الأشعة التشخيصية ورئيس قسم التصوير الطبي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الفتيات بمجرد الوصول لسن الـ20، بفحص الصدر ذاتيا مرة كل شهر، عقب انتهاء الدورة الشهرية بـ3 أيام، وفي حال توقف الدورة الشهرية، بسبب استئصال الرحم أو التقدم في السن، فيمكن تحديد موعد شهري ثابت للفحص.

وقدمت جويفل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، خطوات بسيطة لإجراء فحص ذاتي للثدي في المنزل، للتأكد من عدم الإصابة بالسرطان، نعرضها خلال النقاط التالية:

1. يوجد 4 طرق  لفحص منطقة الصدر، تتمثل فيه رفع اليدين إلى الأعلى، أو وضع الكتفين والذراعين بشكل مستقيم على أسفل الوسط والضغط على الخصر، واتخاذ وضع السجود من خلال وضع اليدين على الركبتين لإمكانية رؤية الثديين بوضوح، أوالاسترخاء على السرير مع وضع وسادة أسفل الكتف الأيسر، لفحص الثدي الأيسر باليد اليمنى، والعكس صحيح.

2. إجراء حركات دائرية على الثدي بالكامل، للتأكد من عدم وجود تغيرات في شكل وحجم ولون الثدي، أو ظهور تشوهات واضحة، مثل التورم والانتفاخ في الجلد، أو تغير شكل الحلمة، إضافة إلى الاحمرار والطفح الجلدي.

3. الضغط بلطف على حلمة الثدى باستخدام السبابة والإبهام، للتحقق من تدفق السوائل، مثل السائل اللبني أو السائل الأصفر.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بخطورة سرطان الثدي في العالم وكيفية التصدى له، حيث تصاب به سنويا نحو 1.38 مليون حالة، إضافة إلى 458 ألف حالة وفاة، جراء الإصابة به، وفقا لتقديرات موقع Globocan، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان.