رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

«الولائم العربية» تستقبل رأس السنة الهجرية

كتب: مني مصطفى -

07:04 م | الأربعاء 20 سبتمبر 2017

أرشيفية

بالصلاة الدعاء والثناء على النبي الكريم والأناشيد الدينية تحتفل الأمة الإسلامية غدا الخميس برأس السنة الهجرية.

الدول العربية تستقبل هذه المناسبة استقبالا خاصا حيث تعتبر موسما تحضر فيه الولائم التقليدية وتقام الاحتفالات والتجمعات حولها، ولكل شعب من الشعوب العربية أطعمة خاصة بهذه المناسبة.

ففي مكة المكرمة يفضلون تناول الملوخية باعتبارها فأل خير لهم، كما يشربون الحليب مع الحبهان فاللون الأبيض يرمز إلى الطهارة والبركة والرزق.

أما في سوريا فيتناولون الحلوي لتكون لهم سنة خير، وتعمد النساء إلي تحضير الملفوف الحبوب والسمبوسك وإطعام الفقراء منها.

وفي دول المغرب العربي يفضلون تناول العصيدة الحارة بالبيض فلا يمر رأس السنة الهجرية بدونها، إضافة إلى ذبح الخراف، وفى القرى يتفاءلون بتناول الملوخية مستبشرين بلونها الأخضر الذي يوحى بالسلام والأمان.

كما أن طبق "الكسكسي" هو الطبق الرئيسي الذي يمثل لهم تاريخ الدولة الفاطمية التي حكمت دول المغرب العربى، وهو طبق أمازيغي.

وفي تونس يجتمع القرويون والقرويات لذبح الخرفان تبركًا بالسنة الجديدة، ويتناولون الكسكسي بالقديد، أو العصيدة الحارة بالبيض، كما يعد طبق الملوخية تبرّكا بسنة خصبة خضراء، ويجتمع الأطفال حول نار الموقدة لشواء البيض التي جرى جمعه مسبقا خلال جولاتهم بين سكان القرية، وإن سماع صوت فرقعة البيض على النار يعني لهم صوت الرعد والأمطار المنتظرة خلال العام الجديد.

وفي الجزائر تنتظر الأسر حلول رأس السنة الهجرية لتحضير بعض الأكلات التقليدية، كالمسمن والبغرير والكسكسي والشخشوخة وغيرها.وفي مصر يحتفل الشعب المصرى برأس السنة الهجرية بتناول "الفتة" بالبط وخبز الفطير، فرحا بالعام الجديد فهي عادة قديمة توارثتها الأجيال، لتكون الوجبة الرئيسية في هذا اليوم.

الكلمات الدالة