فتاوى المرأة
صورة أرشيفية

ضجة واسعة صاحبت فتوى أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، الدكتور صبري عبد الرؤوف، بشأن جواز معاشرة الرجل لزوجته المتوفاة أو ما تسمى "مضاجعة الوداع"، لينض بفتواه إلى سلسلة الفتاوى "المهينة" للمرأة. 

ورصد "هن" أبرز الفتاوى للمشايخ المصريين، التي تتضمن انتقاصا من قدر المرأة، بعد أن جاء الإسلام لرفع شأنها، وتحريرها من الجاهلية، نعرضها خلال الفقرات التالية:

النكاح أثناء الحيض

أكد شيخ مصري، خلال خطبة الجمعة في مسجد بمنطقة "نويكولن" في العاصمة الألمانية برلين في 2015، عدم جواز رفض المرأة دعوة زوجها في الفراش، حتى وإن كانت حائضا مشيرا إلى جواز استمتاع الرجل بجسد زوجته الحائض طالما كان بعيدا عن الفرج.

وأضاف الشيخ في خطبته، أنه لا يجوز للزوجة المبيت في بيت والديها، دون إذن الزوج، كما لا يمكنها الخروج للعمل دون علمه.

أكل لحم المرأة

نُسب رأي فقهي إلى مفتى السعودية وورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالمملكة، الشيخ عبد العزيز آل شيخ، منذ عامين، حول جواز أكل الرجل زوجته إذا شعر بالجوع الشديد، واعتبره دليلا على طاعة المرأة لزوجها وأنهما جسدا واحدا.

ونفى مفتى السعودية تلك الفتوى، قائلا: "إن ما نُسب إليه من قول، ما هو إلا من الأراجيف، التى يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس فى هذا الوقت، وهى التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة، ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة".

النظر للمرأة أثناء الاستحمام

أفتى الداعية المصري أسامة القوصي، في 2014، بنظر الرجل إلى المرأة وهي تستحم، إذا كان لديه نية الزواج منها، مؤكدا: «لو كنت صادقًا في أنك ترغب بالزواج من البنت، وعرفت تستخبي وشفت حاجة هي مش ممكن توريهلك جائز. إنما الأعمال بالنيات، وأحد الصحابة فعل ذلك».

اغتصاب المرأة

أعلن الشيخ السلفي ياسر برهامي، في 2014 إلى أنه يمكن للرجل أن يترك زوجته تغتصب، إذا تيقن أنه سيقتل في حال الدفاع عنها، بعدم جواز قتل الزوج لزوجته الزانية وعشيقها «لمجرد رؤيتهما عاريين ما لم يرَ الفَرْج في الفَرْج»، كما افتى  بعدم جواز قتل الزوج لزوجته الزانية وعشيقها «لمجرد رؤيتهما عاريين ما لم يرَ الفَرْج في الفَرْج».

إرضاع زميل العمل

أباح رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر عزت عطية، للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما، في 2007.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك