رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 نصائح تغنيك عن زيارة الطبيب النفسي: "تجلب السعادة ذاتيا"

كتب: امينة اسماعيل -

12:35 م | السبت 09 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

يمر كل منا في بعض الأوقات بحالة حزن شديدة قد تصيبه بحالة اكتئاب في بعض الأحيان، ورغم محاولة المحيطين لإخراجنا من هذه الحالة فإنها قد لا تأتي بنتيجة.

ويمكن لمن يمر بحالة نفسية سيئة الإطلاع على 10 نصائح، تساعده على رفع مستوى الدوبامين الذي يمنح السعادة، دون الحاجة للجوء للأدوية، حسبما ذكر موقع "ذا مايند أنليشد" الصحي.

1- ممارسة الأنشطة الإبداعية ترفع مستوى الدوبامين في المخ وتحافظ على التركيز، ومن غير الضروري أن يكون الشخص بارعا في الأعمال الفنية.

2- ممارسة الرياضة على اختلاف أنواعها بانتظام تمنح السعادة، كونها تقوي الجسم وتقلل من توتر.

3- تجنب الإدمان، كالكحول والعقاقير أو حتى التسوق، فالإدمان يُشبع الاحتياجات مؤقتًا، وهذا ما يشكل دائرة سامة.

4- إزالة السموم من أجسامكم بانتظام، فتراكم المواد السامّة والبكتيريا في الجسم يعيق إفراز هرمون الدوبامين ويُضعف مناعتكم.

5- رفع مستوى التيروسين، الذي هو أحد أنواع الأحماض الأمينية المهمة التي تُستخدم لإنتاج البروتينات في خلايا الجسم، كما لإنتاج الدوبامين.

6- الاستماع للموسيقى، حيث إنها ترفع مستوى الدوبامين في الجسم، لكن مفعولها لا يدوم طويلا، لذلك لا بد من المثابرة على الاستماع للموسيقى بشكل يومي.

7- ترتيب الحياة، تنظيم المهام اليومية يرفع مستوى الدوبامين في أجسامكم، لذلك يمكن كتابة المهام التي لا بد من تنفيذها على قطعة من الورق، ووضع علامة أمام كل مهمة يتم إنجازها لكي تشعر بالرضا خلال تدوينها الواحدة تلو الأخرى.

8- قائمة بالإنجازات المتواصلة يُساعدكم على رفع مستوى الدوبامين، ويُشعركم بالتالي بالسعادة والرضا عن أنفسكم.

9- المكملات الغذائية، تسهم مثل "الكركمين، نبات الجنكة، حمض التيروسين الأميني و الحمض الأميني المسمى التيانين"، وغيرها في رفع مستوى الدوبامين في الجسم، ما يزيل التوتر والقلق.

10- اليوجا، ممارستها ترفع مستوى الدوبامين، لكن ليس كما ترفعه تمارين القلب الرياضية، لكنها تحسن المزاج وتزود بالطاقة الذهنية كما يساعد عقلكم على الاسترخاء.

الكلمات الدالة