رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"داعش" يستعين بالنساء بعد خسارة كبيرة لـ"ذكوره"

كتب: وكالات -

04:34 م | الثلاثاء 05 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

كشف تحليل حديث أن تنظيم "داعش" الإرهابي بات يزج أكثر فأكثر بالنساء إلى معترك القتال، بعدما فقد كثيرا من عناصره الرجال في المعارك الأخيرة.

وأوضح التحليل الذي أجرته شركة "IHS Markit" أن ما فعله "داعش" يشكل تغيرا كبيرا، لا سيما أن التنظيم الإرهابي نظرة متشددة وضيقة تجاه أدوار النساء، كما يؤكد أزمة داعش وما تعانيه من نقص عددي، وفقا لـ"سكاي نيوز".

ويواجه "داعش" هجمات قوية في الرقة شمالي سوريا وفي مدينة تلعفر غرب العراق، ما أثر على عائداتها والأراضي التي تسيطر عليها، فيما لا يبرز أي احتمال لأن تستعيد داعش تلك المناطق، بحسب التحليل.

ويعزو المحلل لودوفيكو كارلينو في قسم رصد النزاعات بالشركة، الاستعانة بالنساء جرى بعد مصرع الكثير من مقاتلي داعش، قائلا إن المتطرفين يحاولون تدارك ما تكبدوا من خسارة.

وسبق لـ"داعش" أن استخدم النساء في تنفيذ هجمات انتحارية، فخلال خوض معركة الموصل مثلا نفذت النساء 40 في المئة من الهجمات الانتحارية.

لكن التحليل يوضح أنه لم يتبين بعد ما إذا كانت النساء يطلبن بأنفسهن تنفيذ تلك العمليات الانتحارية والدخول إلى أرض المعركة، أو أن التنظيم هو الذي يزج بهن.

وما يدل على وجود إستراتيجية جديدة لدى "داعش" للتعامل مع النساء، حديث مجلة تابعة له على الانترنت تعرف بـ"رومية" عن دور المرأة في الأوقات الحرجة وأهمية مساهمتهن في الحروب.

واعتادت "داعش" في البداية إسناد أدوار ثانوية ومهينة للنساء، فضلا عن تحويلهن إلى مستعبدات جنسيات لدى المقاتلين إلى جانب بعض أعمال السخرة.

الكلمات الدالة