أم صح
صورة ارشيفية

الرضاعة الطبيعية مرحلة متعبة في حياة أغلب الأمهات، خاصة في البداية، لكن فوائدها لا تعد ولا تحصى، الدكتور وائل أبو الخير، ماجيستير طب الأطفال وحديثي الولادة، قدم 8 فوائد للرضاعة الطبيعية:

1- Custom-made

اللبن الطبيعي مصنع خصيصا على حسب احتياجات كل طفل بصورة فردية، اللبن الطبيعي فيه أكثر من مائة مكون لا يمكن تصنيعها أو تخليقها في أي معمل بعكس اللبن الصناعي اللبن الطبيعي في أول الرضعة غير اللبن في آخر الرضعة، اللبن في الشهر الأول له تركيبة مختلفة عن اللبن في الشهر الرابع، اللبن الذي يرضعه الطفل المبتسر عن لبن طفل كامل النمو.

مؤخرا اكتشف العلماء أن الأطفال الذين يولدون وهم يعانون من مشكلات في الكلي يكون لبن الأم به نسبة صوديوم أقل.

 

2- آمن تماما

لن تعاني من انتهاء صلاحيته أو تخزينه بطريقة خاطئة مثل الصناعي، ولا يتأثر بعوامل الجو والحرارة العالية.

 

3- الواقي الأول من الحساسية

مفيش طفل عنده حساسية من لبن الأم، ممكن يكون متحسس من حاجة الأم بتاكلها وبتنزل في اللبن لكن مفيش حساسية من لبن الأم نفسه، على عكس اللبن الصناعي المشتق من اللبن البقري، آخر الإحصائيات بتقول إنه واحد من كل 6 أطفال عنده حساسية ضده.

4- أفضل مقوي للمناعة

من أول نقطة بيحطها في بقه ولحد آخر مرة يرضع فيها، في كل مرة بيوصل لجسمه كمية محترمة من الأجسام المضادة المناعية التي تقوي وتحسن أداء الجهاز المناعي، الأطفال الذين يرضعون طبيعيا أقل عرضة للمرض، بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تحسن من أداء التطعيمات.

5- مضاد للسمنة

ليس فقط في مرحلة الرضاعة، لكن طوال العمر، آخر الدراسات أثبتت أن الأطفال اللي بيرضعوا طبيعي أقل عرضة لحدوث السمنة وهما كبار من الأطفال اللي بيرضعوا صناعي، ونسبة الكولسترول في دمهم بتكون أقل، وكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية كلما كان الطفل أقل عرضة للسمنة في حياته.

 

6- أفضل مقوي للدماغ

الرضاعة الطبيعية بترفع معدل الذكاء أو IQ، التقارب والتفاعل بين الأم والطفل وقت الرضاعة الطبيعية بيحسن جامد من قدراته العقلية.

7- أسنان أقوى

اللبن الطبيعي مضاد للتسوس

8- الرضاعة الطبيعية تقى من متلازمة الموت المفاجئ

الكلمات الدالة