رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

للحوامل احذرن.. غسل اليدين بالصابون يُصيب الأجنة بالأمراض

كتب: يسرا محمود -

12:49 م | الثلاثاء 15 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن استعمال الحوامل الصابون المضاد للبكتيريا، يزيد من احتمالية إصابة مواليدهن بعدة أمراض، نتيجة احتواء هذا الصابون على مادة كيميائية سامة. 

وذكرت الدراسة، وفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني: تنتقل المادة الكيميائية السامة "التريكلوكاربان" بالصابون من الأمهات إلى الأطفال، عن طريق المشيمة والرضاعة الطبيعية للطفل، ما يعرضه للإصابة بزيادة الوزن وتأخر في النمو.

وأجرى العلماء تجربة على الفئران بشأن هذا الأمر، ليكتشفوا زيادة أوزان المواليد الإناث بنسبة 11% عن المتوسط، فيما وصلت نسبة زيادة الوزن لدى المواليد الذكور 8%، فضلا عن اكتشافهم تركيزات عالية من المادة السامة في الدماغ، والتي سبق أن أظهرت تعطيلها لتطور الجهاز، كما أوضح مسح للفئران تجمع المادة الكيميائية في القلب والدهون.

وبدوره، قال رئيس للدراسة الدكتور هيذر إنرايت، إن استعمال مادة التريكلوكاربان تؤدي لتغير في مستويات الهرمونات، والتي قد تؤدي إلى أمراض عدة أمراض".

كانت الولايات المتحدة حظرت 19 مادة كيميائية مختلفة مضادة للبكتيريا، بما فيها "التريكلوسان" و"التريكلوكربان"، لأنها لم تكن فعالة في قتل أي من أنواع البكتيريا، فيما ألغت الشركة البريطانية "Unilever" تدريجيا اثنتين من المواد الكيميائية بحلول نهاية هذا العام، لتحل مكانها أخرى مستوحاة من الطبيعة.