رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للسكان" يرد على مقترح قانون خفض سن الزواج إلى 16 سنة: "مخالف"

كتب: هدى رشوان -

01:39 م | الجمعة 11 أغسطس 2017

الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان

استنكر المجلس القومي للسكان، ما ورد في تصريحات أحد أعضاء مجلس النواب حول مقترحه بمشروع قانون لتخفيض سن الزواج إلى ١٦ سنة.

وقال المجلس في بيان له أنه كان من الأولى به الالتزام بالدستور الذي عرف الطفل "بأنه الشخص تحت سن ١٨ سنة"، وأقر حقوق الطفل وحمايته من كافة أشكال العنف والإساءة.

وهذا المقترح من جانب العضو، يعني مخالفة للنص الدستوري، وتراجعا عن التطور القانوني الذي وصلت إليه مصر بأن حظرت توثيق الزواج لأقل من ١٨ سنة، حفاظا على حقوق الطفل في النمو البدني والنفسي وحمايته من المخاطر الجسدية والنفسية والقانونية للزواج المبكر.

وبرر المجلس رفضه لهذا المقترح لعدد من الأسباب هي عرف الدستور المصرى فى المادة 80 سن الطفولة 18 سنة، كما أن الدستور المصري، حرص على رعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة، والاستغلال الجنسي.

كما أكد الدستور المصري، في المادة 19 على التزام الدولة بتوفير التعليم الإلزامي حتى المرحلة الثانوية، كما يتسبب الزواج المبكر "زواج الأطفال والقاصرات"، في زيادة معدلات وفيات المواليد والأطفال الناتجين عن هذا الزواج، فطبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية ترتفع نسبة وفيات المواليد للأمهات أقل من 18 سنة لتصبح 5 مرات، أكثر من الأمهات المتزوجات بعد سن 20 سنة.

كما ترتفع معدلات وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة، لتصبح من مرتين إلى خمس مرات للأمهات صغيرات السن مقارنة بالأمهات بعد سن 20 سنة، ويعد زواج الأطفال أحد الأسباب المباشرة للانفجار السكاني الذي تعاني منه مصر، إذ يرتفع متوسط عدد الأطفال للمرأة المصرية فى حالة الزواج قبل 18 سنة إلى 3.7 طفل، بينما متوسط عدد الأطفال للمرأة المتزوجة بعد 22 سنة يصل إلى 2.8 طفل، وينتهك الزواج المبكر الكثير من الحقوق الأساسية للفتيات ويحرمهن منها.

وعلى رأس هذه الحقوق الحق في التعليم وفي تنمية القدرات والمهارات الأساسية للفتاة، إذ يؤدي زواج الطفلة غالباً إلى تركها الدراسة في المراحل الأولى للتعليم، الحق في الاختيار الواعي دون إجباٍر لشريك الحياة، والحق في ضمان تكافؤ الزواج، وبناء علاقات أسرية سوية، وزواج الفتيات قبل 18 سنة يعرضهن لمشكلات صحية خطيرة بسبب الحمل والولادة المبكرين. وتكون هذه المشكلات أخطر للفتيات الفقيرات اللآتي تعانين في الأساس من سوء التغذية وفقر الدم

ويضم المجلس صوته لأصوات نائبات ونواب البرلمان الذين هاجموا هذا المقترح قائلين: "ونؤكد رفضنا له جملة وتفصيلا، ويدعو مجلس النواب لسرعة إصدار التشريعات التي تحظر زواج الأطفال بشكل كامل".

الكلمات الدالة