رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احمي نفسك من سرطان عنق الرحم بهذه الطريقة

كتب: سارة سند -

07:30 م | الإثنين 07 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

قال الدكتور هيثم فتحي، مدرس أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس، إن تطعيم سرطان عنق الرحم هو واحد من أنواع التطعيمات المهمة للسيدات، حيث ينجح في حماية السيدان من سرطان عنق الرحم بنسبة تصل إلى 100%.

وأشار فتحي عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، إلى أن هناك فيروسا اسمه HPV، وهو عبارة عن مجموعة الفيروسات الحليمية البشرية (Human Papilloma Viruses - HPV) تنتقل بواسطة العلاقات الجنسية وقد تُسَبِّب تطور سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)، سرطان الأعضاء التناسلية والثآليل أو السنطة (Warts) في الأعضاء التناسلية. 

يتم التقاط العدوى في معظم الحالات عند بلوغ سن المراهقة وحتى سن الخامسة والعشرين، بينما قد يظهر مرض السرطان بعد مرور سنوات من التقاط العدوى، وخاصة لدى السيدات في العقدين الثالث والرابع من العمر، هذا الفيروس من الممكن أن يتسبب في سرطان عنق الرحم وسرطان الأعضاء التناسلية وسرطان الشرج، وأظهرت أبحاث أجريت مؤخرا أن نجاح لقاح سرطان عنق الرحم يقترب من 100% سواء بمنع سرطان عنق الرحم أو منع ظهور الثآليل الفيروسية والأنواع الأربعة الرئيسية للعدوى المسببة للمرض.

وأكد فتحي أن التطعيم يمكن استخدامه للرجال والنساء من سن 9 إلى 45 عاما، ويفضل تطعيم البنات من سن 9 إلى 26 عاما، يؤخذ التطعيم على 3 جرعات ما بين الجرعة الأولى والثانية شهر، وما بين الجرعه الأولى والتالثة 6 أشهر، وهو عبارة عن حقنة عضل صغيرة تؤخذ في عضلة الكتف.

وأضاف وائل أن التطعيم ما زال غير مدرج في الجدول الإجباري لوزارة الصحة،  لكن متوفرا عند أطباء النساء والأطفال ومراكز المصل واللقاح.

الكلمات الدالة