رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مظاهرة نسائية في تركيا اعتراضا على "الحشمة": لا تعبثوا بملابسنا

كتب: وكالات -

05:07 م | الإثنين 31 يوليو 2017

صورة من الاحتجاجات

تظاهرت مئات التركيات في مدينة إسطنبول، احتجاجا على مطالبتهن بارتداء ملابس "أكثر حشمة"، خلال مسيرة، بعنوان "لا تعبثوا بملابسي"، وذلك في حي كاديكوي بالحي الآسيوي من المدينة.

ورفعت المتظاهرات شعارات، بينها "لن نطيعكم، ولن نصمت. سننتصر بالمقاومة".

ووفقا لموقع BBC، ارتدت المشاركات مجموعة متنوعة من الملابس، معظمها "تنورات قصيرة"، بينما ارتدي عدد قليل منهن الحجاب، وقال بعضهن إن هناك ارتفاعا في عدد الهجمات ضد النساء بسبب ملابسهن.

تقول نوركان، التي شاركت في المسيرة مع صديقتها: "خرجنا إلى الشوارع ضد الاغتصاب والاعتداءات الجنسية في بلدنا، وسنحتج بصوت عالٍ، لن نظل صامتين، نريد وضع حد لهذه الحوادث".

وفي إحدى الحوادث بيونيو الماضي، تعرضت شابة تركية للاعتداء من قبل رجل في حافلة بمدينة إسطنبول، لارتدائها سروالا قصيرا. وأظهر مقطع الفيديو الرجل وهو يضرب أسينا ميليسا سلجام، بينما كان السائق يشاهد الواقعة.

ويقول معارضون، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحزبه "العدالة والتنمية"، يظهران قليلا بشأن منح الأقليات والمثليين والنساء مزيدا من الحقوق، ويتبنيان نهجا أكثر صرامة مع المعارضة.

ومنذ تولي الرئيس التركي الحكم، خففت القيود المفروضة على الحجاب، التي فرضها زعماء تركيا العلمانيون في القرن العشرين، وأقبلت مزيد من النساء على ارتدائه.