رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

علاقات و مجتمع

بين التمكين ومحاربة العنف.. 4 فعاليات لـ"قومي المرأة" للنهوض بنساء الصعيد

كتب: يسرا محمود -

12:03 م | الأحد 16 يوليو 2017

صورة أرشيفية

يشهد فرع المجلس القومي للمرأة في بني سويف، حالة من النشاط برئاسة مقررته نرمين محمود، التي أطلقت العديد من المبادرات، لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا، والنهوض بمستواها الاجتماعي والثقافي والديني في 2017.

ويستعرض "هن" أبرز الفعاليات التي تبناها "القومي للمرأة" في بني سويف، وهي كالتالي:

1. محاربة العنف:

نُفذت مبادرة "كوني منذ الصغر" بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في أبريل، للتأكيد على أهمية المساوة بين الجنسين ونبذ العنف ومواجهة ظاهرة التحرش، التي انتشرت بين الطلاب.

وطبقت الحملة في 9 مدارس بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية على مستوى المحافظة، بحضور أخصائيين اجتماعيين، استمعوا لآراء الطلاب وقياس إدراكهم لظواهر العنف والاضطهاد.

2. طرق الأبواب:

اشترك "القومي للمرأة" في بني سويف، المرحلة الثالثة من حملة "طرق الأبواب"، التي تستهدف اللقاء المباشر مع المرأة والأسرة، وإدارة حوار مفتوح معهم بعنوان "المرأة المصرية صانعة المستقبل"، بقرى أشمنت، بني عدي، والجزيرة، وتوابعها.

والتقي المجلس في مايو، 1571 سيدة، بالتنسيق مع المركز القبطي للخدمات والتدريب، وبمشاركة 12 رائدة ريفية و3 مشرفات، إضافة إلى عضوات في المجلس.

وتضمنت الحملة توجيه مجموعة رسائل، بينها ضرورة الحفاظ على التماسك الأسري وقبول الآخر في إطار العلاقات الأسرية، وتوضيح الآثار السلبية للطلاق والانفصال على الأبناء، ورصد المشكلات المتعلقة بالأحوال الشخصية وتنوعها بين المحافظات المختلفة.

3. تمكين السيدة الريفية:

أطلق المجلس دورة تدريبية لـ80 رائدة ريفية، عن الممارسات الضارة وأشكال وصور العنف ضد المرأة، في يونيو، وناقشت المتدربات في حوار مفتوح قضايا المرأة، وذلك بقاعة المركز القبطي للتدريب والتنمية، ضمن مشروع تمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بالتنسيق مع إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة.

4. فرص عمل:

تهدف "مبادرة قدم الخير.. الإقراض والادخار"، التي أُطلقت في يوليو، لتشجيع السيدات على عمل مشروعات صغيرة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، أحد ركائز استراتيجية التنمية المستدامة، ومساعدة المعيلات وخريجات الجامعة، والباحثات عن فرص عمل، عن طريق توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لهن.

ويختار "قومي للمرأة" في بني سويف، عدد من القرى بالمحافظة، لعمل مجموعات ادخارية بالتنسيق مع إحدى الهيئات المانحة، وتدريب رائدات ريفيات لنشر فكر الإقراض والادخار وعمل المجموعات الادخارية.