رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

باحثون: المنظفات والمعقمات مصدر بكتيريا مستعصية

كتب: وكالات -

12:14 م | الأربعاء 05 يوليو 2017

صورة أرشيفية

قال باحثون من بريطانيا: إن الاستخدام الشائع عالميا لمادة تريكلوسان المضادة للبكتيريا، يمكن أن يساهم في تكون أنواع من البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية، وتستخدم تريكلوسان في مستحضرات تجميلية ومعقمة، ومنظفات منزلية.

وأكد باحثون تحت إشراف "مارك فيبر" من جامعة برمنجهام البريطانية، أنهم وجدوا علاقة بين المناعة ضد المضادات الحيوية من مجموعة كوينولون واسعة المجال، وضد مبيد بيوتسيد شائع الاستخدام ضد البكتيريا، وعبرواعن تخوفهم من أن تشجع مادة تريكلوسان تكون أصول بكتيرية مستعصية على المضادات الحيوية، حيث تُستخدم عالميا كمثبط للبكتيريا في مستحضرات تجميلية، ومعقمة، وصناعة ملابس مثبطة للعرق، ومنظفات منزلية، وأدوات منظفة.

وأوضحت "لورا بيدوك" المشاركة في الدراسة، أن معرفة العلاقة بين كوينولون والاستعصاء على مادة تريكلوسان مهمة، لأن مادة تريكلوسان أصبحت خلال 20 عاما موجودة في كل مكان في الطبيعة، بل وفي الأنسجة البشرية نفسها، ونشر الباحثون دراستهم في مجلة "جورنال أوف أنتيمايكروبال شيمثيرابي" المتخصصة في دراسات العلاج الكيماوي المضاد للبكتيريا.

وليس هناك أدلة كافية على وجود فوائد إضافية لهذه المادة، مقارنة بالمواد المعقمة والمنظفة التقليدية، وهناك قلقا من أن زيادة انتشار هذه المواد في البيئة من شأنه أن يغير أنظمة بيئية بأكملها، ويعزز انتشار البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية.

وتأكد لباحثين آخرين من خلال دراسات سابقة، وجود مادة تريكلوسان في دم الإنسان، وبوله، ولبن الأم وبسبب المخاطر المحتملة لهذه المادة على الصحة، حظر الاتحاد الأوروبي منذ عامين استخدامها في منتجات مثل: مراهم القدم، أو مستحضرات غسول الجسم، وتظل موجودة على البشرة.

ولا تزال في الأسواق العديد من المنتجات، مثل: مزيلات العرق، وتستخدم مادة تريكلوسان كأحد مركباتها، ووجه أكثر من 200 باحث وطبيب نداء في مجلة "انفايرامنتال هيلث بيرسبكتيف" المعنية بأبحاث الصحة، طالبوا فيه بحظر مادة تريكلوسان عالميا، وأشاروا إلى دراسات حذرت من مخاطر مرتفعة للإصابة بالسرطان، وغيره من الأمراض جراء استخدام هذه المادة.

الكلمات الدالة