رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علماء يبتكرون تقنية جديدة لعلاج "إعوجاج" العمود الفقري

كتب: امينة اسماعيل -

01:40 م | الخميس 22 يونيو 2017

صورة أرشيفية

ابتكر باحثون تقنية حديثة لعلاج مرضى إعوجاج العمود الفقري "الجنف"، وذلك من خلال طريقة تعتمد على قضبان مغناطيسية بإصلاح الإعوجاج والانحناء في العمود الفقري ضمن جلسات يخضع لها المريض كل فترة من الزمن.

كما يوضح الباحثون، أنه يتم من خلال التحكم بهذه القضبان عن بعد، إعادة استقامة العمود الفقري تدريجيا، من دون الحاجة إلى تدخل جراحي، حيث تتميز القضبان المصنوعة من التيتانيوم، باتساعها في المنتصف، حيث تحتوي على آلية ميكانيكية تساعد على إطالتها، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز".

وينصح العلماء، المرضى بضرورة زيارة الطبيب كل شهر لتعديل حركة هذه القضبان وإطالتها حسب نمو هيكل المريض، بينما حققت هذه الطريقة الجيدة شهرة عالمية واسعة خاصة وأنها خففت الآلام المصاحبة لعملية تقويم الانحناء والتي كانت عادة تجرى خلال عمليات متفرقة من عمر المريض.

يذكر أنه سانويا يتم تشخيص مئات الآلاف من الأطفال بإعوجاج العمود الفقري في العالم، وهي مشكلة صحية تسمى ال"جنف"، فهي حالة طبية ينحني فيها العمود الفقري للمريض ليأخذ شكل حرف "S"، وفي معظم الحالات يكون السبب غير معروف.

ومن بين أعراض "الجنف" ارتفاع الكتفين بشكل غير متساو، كما أن خط الخصرين غير مستقيم إضافة لعدم  توازن في ارتفاع الفخذين، حيث يعاني المصابون بـ"الجنف" في الحالات المتقدمة، من أوجاع في الظهر أكثر بكثير من عامة الناس.

كما تؤدي حالات الجنف الصعبة إلى خلل في عمل الأعضاء الموجودة في داخل القفص الصدري، وخاصة القلب والرئتين، مما قد يؤدي إلى ضيق النفس والتهابات رئوية خطيرة.

الكلمات الدالة