رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تايم لاين| بعد قرار النرويج بمنعه.. "النقاب" الرداء المحظور في العالم

كتب: امينة اسماعيل -

02:25 م | الثلاثاء 13 يونيو 2017

صورة أرشيفية

كشفت الحكومة النرويجية، عن سعيها لفرض حظر على النقاب في دور "الحضانة والمدارس والجامعات"، لتكون أحدث دولة أوروبية تقترح قيودا على ارتداء النقاب.

وأوضح وزير الهجرة والاندماج، بير ساندبرج، في مؤتمر صحفي، إن "الأزياء التي تغطي الوجه مثل النقاب لا تمت بصلة للمدارس النرويجية، القدرة على التواصل تمثل قيمة أساسية"، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز".

وبهذه الخطوة ستكون النرويج الدولة الأولى بين الدول الإسكندنافية التي تفرض حظرا على ارتداء النقاب للبالغات والأطفال.

بينما كانت فرنسا أول دولة في أوروبا، تُحظر فيها على النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة عام 2010، بعدما صوت "مجلس الشيوخ الفرنسي" لصالح قانون يجرم ارتداء النقاب والبرقع والأقنعة والخوذ التي تخفي هوية الشخص، وتُعاقب فرنسا أي سيدة تخالف القانون بدفع 150 يورو غرامة.

بينما كانت هولندا هي أولى الدول التي منعت النقاب في مدارسها عام 2007، ومددت الحظر ليشمل الأماكن العامة، ومنعت العاملات بالمحاكم من ارتداء النقاب، وأجبرت اللاتي يعملن في مهن تطلب التواصل المباشر على تجنب ارتدائه.

وحظرت بلجيكا، عام 2012 أي لباس يمنع التعرف على هوية الشخص "لدواعٍ أمنية"، وجعلت عقوبة أي سيدة تخالف القانون السجن لمدة 7 أيام، أو دفع غرامة 1500 يورو.

كما كانت سويسرا أصدرت قانونا يحظر ارتداء النقاب في مقاطعة "تيتشينو"، في يوليو 2016، وحددت غرامة قدرها 9200 يورو للمخالفين، بينما فرضت مدينة "نوفارا" الإيطالية قيودا صارمة على ارتداء النقاب والحجاب.

وفي نوفمبر 2015 أعلنت السنغال منع المسلمات ارتداء النقاب وقالت إن ارتداءه يُسهل إخفاء مكونات التفجيرات التي ينفذها المتطرفون.

ومنعت منطقة سنجان الصينية، ارتداء النقاب والحجاب في المدارس، كما حظرت السلطات الروسية في مدينة ستافروبول على المسلمات ارتداء أغطية الرأس في المدارس الحكومية، بقرار من المحكمة العليا.

الكلمات الدالة