رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالصور| 7 أسباب للشعور بالجوع من بينها "قلة النوم"

كتب: وكالات -

10:11 ص | الخميس 08 يونيو 2017

أرشيفية

تكمن أسباب الجوع في عدة عوامل متغيرة تحيط بك، وقالت خبيرة التغذية ومديرة إحدى مراكز الأطعمة الصحية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية ماجي مون، إن الجوع هو حاجة فيزيولوجية سببها العاطفة، والإجهاد، والتغير في الهرمونات، واتباع نظام غذائي معين، الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

ويؤدي عدم تناول أطعمة غنية بالبروتين أو اتباع حمية خالية من الدهون إلى الشعور بالجوع، لذا، يجب تناول اللبن، والبيض، والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، بحسب ما أورده موقع "سي إن إن".

الجفاف:

يؤدي الشعور بالجفاف إلى الشعور بالجوع، لكن هذا الإحساس ربما يكون وهمي إذ، أن كل ما يحتاج إليه الجسم هو المزيد من السوائل.

قلة النوم:

يوجد هرمونين مسؤولين عن الشهية، هرمون جريلين المسؤول عن الشعور الجوع، وهرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، ويذكر، أن الشعور بالتعب والإرهاق يدفعك إلى الرغبة الشديدة في طلب الأطعمة التي تحتوي على المواد الدهنية والكربوهيدرات والسكر.

النشويات والكربوهيدرات:

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات والطحين الأبيض وإستبدلها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، واللوز، والتفاح، وبذور الشيا، والفستق للحد من الجوع.

الإجهاد والتوتر:

يزيد التوتر من شعورك بالجوع، بسبب إرتفاع هرموني الادرينالين والكورتيزل وانخفاض مستوى معدل مادة السيروتونين في الدماغ.

تناول الكحول بكثرة:

يؤدي تناول الكحول بكثرة، إلى الشعور بالجوع، ويسبب أيضاَ الجفاف للجسم، ما يدفع الأشخاص إلى التهام الطعام بدلاً من تناول السوائل لترطيب الجسم.

مشاهدة الإعلانات:

الحد من مشاهدة اعلانات الطعام حتى لا تشعر بالجوع.

تأثير بعض الأدوية:

تسبب بعض الأدوية التي توصف لحالات الإكتئاب، أو الربو، والحساسية، وبعض أنواع السرطانات بالشعور بالجوع.

الكلمات الدالة