رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

6 أسئلة تساعدك على معرفة إصابتك بـ"اضطراب الطعام"

كتب: يمنى قطب -

10:56 ص | الأحد 28 مايو 2017

صورة أرشيفية

حاول من يرغبون في الحفاظ على صحتهم بأن يقتطعوا جزءًا من وجباتهم، وأن ينتقوا أصناف أطعمتهم بعناية بحيث لا تحتوي على الكثير من الدهون وغيرها من المواد الضارة التي عادة ما تفسد الأنظمة الغذائية.

وحسبما ذكر موقع "Indy 100"، فإنه على الرغم من تجنب الكثيرين للاضطرابات التي يسببها الإسراف في الطعام أو التركيز على نوعية معينة دون غيرها، نجد أن هناك نوعًا آخر من الاضطرابات يسببها ذلك النظام الصارم في انتقاء الأطعمة الصحية. 

ويدعى هذا الاضطراب، أورثروكسيا نرفوزا، وهو اضطراب نفسي بالأساس يعاني المريض به من هواجس لأكل الغذاء الأفضل من حيث النوعية، ولا يعترف حاليا بأنها حالة سريرية في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (دسم-5)، إلا أن الجمعية الوطنية الخيرية لمكافحة اضطرابات الأكل الأمريكية (نيدا) تقول إن الكثيرين يعانون من الأعراض المرتبطة بهذا المصطلح.

ويسبب هذا الاضطراب عددًا من الأعراض منها قضاء وقت طويل يصل إلى ثلاث ساعات يوميًا في التفكير بتناول الطعام الصحي والتخطيط لذلك، كما أنهم لا يستمتعون بما يأكلونه رغم شعورهم بالرضا عنه.

ويعاني مرضى اضطراب أورثروكسيا نرفوزا من العزلة الاجتماعية لأنهم يفضلون أطعمة يصعب تناولها إلا في منازلهم، كما ينتقدون غيرهم لأنهم لا يستطيعون أن يأكلوا بنفس النمط، ويشعرون بالألم وتأنيب الضمير إذا ما كسروا القواعد التي وضعوها لأنفسهم.

وتقول نيدا إن هناك مجموعة من الأسئلة، سوف تساعد في تحديد ما إذا كان لديك اضطراب أم لا، فكلما كانت أجابتك بـ"نعم"، كلما زاد احتمال وجود مشكلة، ومن ثم عليك بزيارة طبيبك العام.

وهذه الأسئلة تتمثل في:

-هل ترغب أحيانا في أن تأكل فقط ولا تهمك جودة الغذاء؟

-هل تريد أن تنفق وقتا أقل على الغذاء والمزيد من الوقت للحب والحياة؟

-هل تبحث باستمرار عن طرق الأطعمة غير صحية بالنسبة لك؟

-هل الحب والفرح واللعب والإبداع تتخذ خلفية ضروري وجودها لاتباع نظام غذائي مثالي؟

-هل تشعر بالذنب أو كراهية ذاتك عندما كنت تخرج عن نطاق النظام الغذائي الخاص بك؟

-هل تشعر بالسيطرة عند التمسك بالنظام الغذائي الصحيح؟

الكلمات الدالة