رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

عالم أزهري يشرح أحكام" صلاة التراويح "برمضان

كتب: يسرا محمود -

05:58 ص | الأحد 28 مايو 2017

صورة أرشيفية

بحلول شهر رمضان، يُحيي المسلمون بمختلف دول العالم مجموعة من السنن والشعائر الخاصة بهذا الشهر الكريم، للتقرب إلى الله.

وشرح الدكتور يسري عزام، أحد علماء الأزهر وإمام بوزارة الأوقاف، كل ما يتعلق بصلاة التراويح، قائلا إنها إحدى أنواع قيام الليل، حيث تؤدى بين صلاة العشاء وأذان الفجر في جماعة أو دونها.

وأكد عزام، أنه ورد عن الرسول أنه كان يصلي "التراويح" بمفرده، خوفا من أن تُفرض على المسلمين، فيثقل عليهم الأمر، مستشهدا بالحديث الشريف: "كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غيرِ أن يأمرَهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه".

وفي سياق متصل، أوضح العالم الأزهري، أن الخليفة عمر بن الخطاب طلب من أبي بن كعب أن يصلي التراويح جماعة بالمسلمين، وهذا لا يُعد بدعة أو مخالفة لسنة الرسول، إعمالا بالحديث الشريف: "إنه من يعش منكم، فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضّوا عليها بالنواجز، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة".

يذكر أن صلاة التراويح تؤدى بركعتين كحد أدنى، وفي حالة الاستزادة، يجب أن تُصلى كل ركعتين منفصلتان على حدة، وفقا لحديث الرسول: "صلاةُ الليلِ مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يُدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابنِ عمر: ما مثْنى مثنى؟ قال: أن تُسلِم في كل ركعتين"، كما تعددت الآراء حول عدد الركعات التي أداها الرسول في صلاة التراويح، إلا أن السيدة عائشة قالت إنه صلاها في 11 ركعة، ولكن هذا الأمر لا يُلزم المسلمين بعدد محدد، حيث يجوز الزيادة أو النقصان.

الكلمات الدالة