رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تلوث الهواء داخل السيارات يصل لـ10 أضعاف التلوث خارجها

كتب: امينة اسماعيل -

03:23 م | السبت 29 أبريل 2017

صورة أرشيفية

أعلن العلماء عن فشل السيارات الحديثة في تنقية الهواء الملوث داخلها الناتج عن عوادم السيارات والملوثات الأخرى.

وأوضح العلماء، أن الهواء الملوث داخل السيارات يصل إلى استنشاق أصحابها ما يصل إلى 10 مليون من الجسيمات السامة في النفس الواحد، حسبما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كما أثبتت الدراسة، أن درجة سمية الهواء داخل المركبات الجديدة يفوق 10 أضعاف تلك الموجودة على الأرصفة، وذلك لأن الهواء يحتوي على حبوب اللقاح والغبار والميكروبات، والتي تعد أقل ضرراً على الصحة مقارنة بالأبخرة المنبعثة من عوادم الديزل والتي تحمل الجسيمات السامة.

فيما حذر الرئيس التنفيذي لشركة تحليلات الانبعاثات، نيك مولدن، وهي شركة خاصة تختبر انبعاثات المركبات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، من احتمال تعرض السائقين والراكبين معهم لجرعات كبيرة جداً من تلك الجسيمات السامة، حال وجود تهوية ضعيفة بالسيارة.

وكان قد أُجريت اختبار تلوث الهواء داخل السيارات بحساب الجسيمات الملوثة والتي لا ترى بالعين المجردة، لكل سنتيمتر مكعب من الهواء خلال 4 ساعات من القيادة في المناطق الحضرية والريفية والطرق السريعة.

كما تبين احتواء السيارات الحديثة على 20 ألف من الجسيمات السامة في كل سنتيمتر مكعب، وبما أن البالغين يستنشقون 500 سم مكعب في النفس الواحد، فهذا يعني استنشاقهم لـ10 ملايين من الجسيمات السامة مع كل نفس.

وأشار أستاذ الهندسة البيئية في جامعة سري،  براشانت كومار، إلى أن التعرض لتلك السموم يكون أعلى وبشكل مركز عند التواجد ضمن اختناق مروري حتى مع إغلاق النوافذ وذلك بسبب عمل المروحة التي تجذب الهواء الملوث من الخارج.

كما لفت إلى أن الأبخرة والسموم الموجودة في الهواء الملوث تتسبب في الوفاة المبكرة لـ40 ألف شخص سنوياً بالمملكة المتحدة.

الكلمات الدالة