رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"إجهاد عاطفي وتغيرات هرمونية".. 5 أسباب تؤدي إلى "التقرحات الفموية"

كتب: دعاء الجندي -

09:31 ص | الجمعة 07 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يعاني بعض الأشخاص من القروح البيضاء داخل الفم، والتي قد تكون في نقطة واحدة أو أكثر، ما تسبب الانزعاج لاستمرارها في الالتهاب لفترة طويلة، وهي تحدث نتيجة نقص في بعض الفيتامينات أو تناول أطعمة قد تسبب في تواجدها.

وحسبما ذكر موقع "ميديكال ديلي"، تعتبر القروح البيضاء مختلفة عن القروح الباردة، والتي تحدث الأخيرة نتيجة عدوى فيروسية وهي عادة ما توجد على الشفتين من الخارج، في حين أن الأولى غالباً ما تأتي نتيجة أطقم الأسنان أو تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة.

وقد يعود أيضاً إلى نقص فيتامين بـ12، أو نتيجة تغيرات هرمونية تطرأ أثناء فترة الحيض أو الاجهاد العاطفي. وعلى رغم أنه يمكن لأي شخص أن يتعرض الى تلك القروح، إلا أنها أكثر شيوعاً لدى المراهقين والشباب والإناث.

ويأتي هذا النوع من القروح على شكل دوائر صغيرة باللون الأبيض محاطة بهالة حمراء، وتوجد عادة على حدود اللثة أو مقابل الفكين أو سقف الفم.

ويوجد بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف ألمها، إذ يوصي الأطباء باستخدام مادة "البروكائين"، وهي مادة كيميائية تساعد على تخدير القروح، أو استخدام "بيروكسيد الهيدروجين المخفف"، كما يساعد أيضاً غسول الفم على قتل البكتيريا الموجودة.

وهناك بعض الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى دواء أقوى، لأن لديهم التهاب متكرر ويحصل لديهم أكثر من الفرد العادي، وهو أكثر وجعاً، و يتم علاجهم بأدوية خاصة تتطلب وصفة طبية، للحد من الألم وتقليل الالتهاب.

الكلمات الدالة