رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

في السنوات العشر الأولى.. الأفلام تحدد شخصية ابنك

كتب: ياسمين الصاوي -

08:57 م | الجمعة 24 مارس 2017

صورة أرشيفية

تبحث الكثير من الأمهات عن بعض الألعاب والأصدقاء لبناء شخصية أبنائهن، ويغفلن دور الأفلام في تحديد شخصيتهم حسب كل مرحلة عمرية يمرون بها.

قدم موقع Working mother بعض الإرشادات التي يمكن للأم اتباعها عند اختيار أحد الأفلام للأبناء في السنوات العشر الأولى لهم.

من 2 إلى 7 سنوات

يحتاج الطفل في هذا السن إلى فيلم يحكي قصة بسيطة ومفيدة، يلتقط من خلالها الكثير من القيم والأحداث التي تترك انطباعا خاصا في نفسه، ويحاول تقليدها، ويفضل اختيار أفلام كرتونية من عالم "ديزني" يظهر فيها الأبطال على هيئة بشر وليسوا حيوانات أو أي كائنات خيالية، كما يمكن تكرار لقطة معينة ثلاث مرات، حتى ترسخ في ذهنه جيدا.

من 8 إلى 9 سنوات

في هذه المرحلة، يصبح الطفل أكثر احتكاكا بزملائه في المدرسة، ويبدأ في التفاعل مع الأحداث والأشخاص، ومعرفة نقاط الضحك والمرح، وتمييز الجمال من القبح، وتوجيه أسئلة إلى الأب والأم، لذلك يفضل اختيار بعض الأفلام التي تعتمد على النماذج الإيجابية والأحداث المليئة بالدعم والتشجيع، والبعد تماما عن النماذج السلبية والمواقف المثيرة للخوف والكراهية.

10 سنوات فيما فوق

يبحث الطفل في هذا السن عن قدوة يسير وراءها، وفكرة معقدة يحاول فهمها وحلها، لذلك يجب اختيار فيلم مميز وهادف، يمكن أن يتعلم الطفل من بطله الكثير من المعاني والأخلاق، فضلا عن القصة التي ستظل عالقة في ذهنه ومؤثرة على شخصيته.