رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أقل عرضة للإصابة بالسرطان

كتب: امينة اسماعيل -

04:22 م | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

كشفت نتائج دراسة علمية جديدة، أن النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل في مأمنٍ من بعض أنواع مرض السرطان، لمدة تصل إلى 30 عاماً، حتى بعدما يتوقفن عن تناولها.

وكانت دراسة بجامعة أبردين البريطانية، توصلت إلى أن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل "خلال سنوات القدرة على الإنجاب" هم أقل عرضة لسرطان الأمعاء أو بطانة الرحم أو المبيض من أولئك اللاتي لم يتناولنها أبدا، حسبما ذكر موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبحث الدارسون أيضاً خطر كل أنواع السرطان على النساء اللاتي تتناولن حبوب منع الحمل خلال سنوات قدرتهن على الإنجاب، وتوصلوا إلى أنها لا تؤدي إلى أخطار سرطانية جديدة في أوقات لاحقة من الحياة.

وأجريت الدراسة بعنوان "Oral Contraception Study"، من قِبل الكلية الملكية للممارسين العامين عام 1968، للنظر في الآثار الصحية طويلة المدى لوسائل منع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم.

وشاركت في الدراسة الأخيرة، بقيادة الطبيبة ليزا إيفرسن، نحو 46 ألف سيدة، تم تتبعهن لفترات تصل إلى 44 عاماً.

وقالت ليزا، وهي زميلة باحثة بمعهد العلوم التطبيقية في جامعة أبردين البريطانية: "لأن الدراسة تُجرى منذ فترة طويلة كهذه، نحن قادرون على النظر في الآثار طويلة الأمد ذات الصلة بحبوب منع الحمل إذا كان هناك أي منها".

وأضافت "ما توصلنا إليه من النظر في بيانات ما يصل إلى 44 عاماً كان أن النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل في أي وقت مضى كُن أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمُستقيم، وبطانة الرحم والمبيض".